Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/01/2009 G Issue 13267
السبت 27 محرم 1430   العدد  13267
جورج ميتشل من السلام في أيرلندا الشمالية إلى التوتر في الشرق الأوسط

 

واشنطن - (أ.ف.ب)

السناتور الأميركي السابق جورج ميتشل الذي عين الخميس مبعوثاً خاصاً لادارة الرئيس باراك اوباما إلى الشرق الاوسط معروف بانه مفاوض ماهر، مارس مهامه في هذه المنطقة وكان احد مهندسي السلام في ايرلندا الشمالية.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تعيين ميتشل (75 عاما)، بعيد توليها مهامها. وميتشل رعى محادثات السلام خلال النزاع في ايرلندا الشمالية، التي ادت إلى اتفاق تاريخي يوم الجمعة العظيمة في 1998م. خلال تلك الفترة كان ميتشل يعد احد الاطراف القلائل في عملية السلام الذي كان يحظى بثقة كافة الاطراف.

وميتشل الكاثوليكي الماروني كان المستشار الخاص للرئيس بيل كلينتون للشؤون الاقتصادية في ايرلندا الشمالية منذ 1994م. وفي كتاب له حول هذه التجربة بعنوان (صنع السلام) روى ميتشل كيف شكلت العادات السياسية المحلية خلال المحادثات حول اتفاق السلام، اختبارا لقدراته كمفاوض.

وترأس ميتشل كذلك في 1999 لجنة تحقيق حول فضيحة طاولت حصول مدينة سالت لايك سيتي (يوتاه غرب) على شرف استضافة الالعاب الاولمبية الشتوية في 2002م. وفي العام 2000 كلف ميتشل رئاسة لجنة دولية للشرق الاوسط حملت اسمه، لايجاد السبل المؤدية إلى وقف العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وفي تقريره الذي قدمه في 2001 دعا ميتشل الطرفين إلى اتخاذ خطوات فورية لوقف العنف دون شروط الا ان خطته بقيت حبرا على ورق.

وجورج ميتشل المولود في 20 آب - اغسطس 1933 لاب ايرلندي وأم لبنانية، هو الابن الاكبر بين خمسة اولاد لهذه العائلة الكاثوليكية المتواضعة. وقد تبنته عائلة لبنانية بعدما فقد والديه. وبعدما عمل لتمويل دراسته في الحقوق سائق شاحنة ومراقبا ليليا، بدأ حياته المهنية كمحام ومدع عام وقاض. انتخب ميتشل عضوا في مجلس الشيوخ في 1980 وبقي فيه حتى 1995م.

وقد وترأس الغالبية الديموقراطية في المجلس من 1988 إلى 1994، خلال ادارتي جورج بوش الاب وبيل كلينتون. وبعدما اعتزل الحياة السياسية، اصبح ميتشل شريكا في احد مكاتب المحاماة وعضوا في مجالس ادارة العديد من المجموعات الكبرى. كما ترأس ميتشل مجلس ادارة ولت ديزني من اذار- مارس 2004 ولغاية كانون الاول - ديسمبر 2006م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد