Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/01/2009 G Issue 13267
السبت 27 محرم 1430   العدد  13267
انعقدت تحت رعاية أرامكو السعودية
ندوة طبية حول أنواع السرطان وتشخيصها وعلاجها

 

الخبر - حسين بالحارث

اقامت الجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية، برعاية من شركة ارامكو السعودية، ندوة طبية بعنوان (التواصل مع المجتمع في علوم الاورام) لإلقاء الضوء على امراض سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي وسرطان الغدد للمفاوية, وتشكل أعلى نسب السرطانات في المملكة..

وتحدث في الندوة، التي اقيمت أمس الخميس، استشاريون متميزون قدموا خبراتهم في هذا المجال مشيرين إلى مختلف سبل التشخيص والأمراض لمختلف أنواع السرطان.

واشار عبدالعزيز بن علي التركي رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية لمرضى السرطان بالمنطقة الشرقية إلى ان الجمعية عملت وما زالت تعمل على نشر الوعي عن امراض السرطان المختلفة، وطرق تشخيصها وعلاجها والحماية منها، بناءً على احدث المستجدات في هذا المجال, ومن خلال الاستعانة بكوادر طبية مؤهلة علمياً وعملياً.

ومن جهته قال الدكتور سعيد مغرم رئيس الاطباء والادارات الطبية بدائرة الخدمات الصحية بأرامكو السعودية، ان انعقاد هذه الندوة المتخصصة لدليل واضح على الدور البناء الذي تسهم به أرامكو السعودية في رفع مستوى الوعي بالامراض بين المواطنين، كما يأتي تعاونها مع الجمعيات العلمية والخيرية المختلفة ليقدم دليلاً على جهود الشركة لرفع مستوى الوعي الصحي الذاتي لكافة افراد المجتمع والوصول بمستوى الكوادر الطبية العاملة في المملكة إلى ارقى المستويات العالمية.

وقال الدكتور ابراهيم الشنيبر رئيس الندوة, بأن الندوة ركزت على اخر المستجدات في علوم الاورام بالمملكة.

وحضر هذه الندوة، التي عقدت بقاعة المحاضرات في معرض الزيت لشركة ارامكو السعودية بالظهران، 420 من الاطباء والممرضين.

وتحدث الدكتور احمد الفرج والدكتور محمد رحال من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام عن الادوية الموجهة لعلاج سرطان الثدي، وكيفية تشخيص سرطان القولون المستقيم.

ومن المركز الصحي لشركة أرامكو السعودية تحدث الدكتور رياض الدعبل والدكتور ماجد العثمان والدكتور سامر أبو شليح عن دور العلاج الكيميائي (كيمو ثربي) في علاج القولون المستقيم، العلاج الاشعاعي في سرطان القولون والمستقيم وكيفية تشخيص سرطان الثدى ودور العلاج الكيميائي في سرطان الثدي.

أما الدكتورة مها الادريسي من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام فقد تناولت دور العلاج الاشعاعي في سرطان الثدي، واختتم الدكتور طلال جيحه من مستشفى الحرس الوطني بالدمام الندوة بألقاء الضوء على تشخيص الامراض اللمفاوية (اللاهو تشكن).

واشار الشنيبر بأن هذه الندوة تستهدف زيادة الوعي الصحي للكوادر الطبية بالمنطقة الشرقية بأهم طرق التشخيص لأمراض السرطان وأهمية الكشف المبكر لهذه الأمراض، وكذلك أحدث طرق العلاج سواءً اكانت كيميائية أو إشعاعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد