Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/01/2009 G Issue 13267
السبت 27 محرم 1430   العدد  13267
نبض الحرف
احترافية كوزمين..!
عبدالواحد المشيقح

 

أستغرب كثيراً لتحميل (البعض) الروماني كوزمين مدرب الهلال خسارة فريقه بالتعادل أمام الوطني.. والتأكيد بأنه وراء تلك الخسارة التي من شأنها أن تصعب (مهمة) فريقه نحو الحصول على اللقب.. وذلك من جراء تغييب الدوليين عن المواجهة..!

ومصدر استغرابي ليس (لخوف) الهلاليين من فقدان اللقب.. فالنقطة الواحدة صعب تعويضها خاصة في هذه المرحلة.. لكن الاستغراب لأني أرى آراء وكتابات طغت على السطح تتناول خطأ الروماني في عدم الاستفادة من الدوليين.. ونرى المنظرين يشخصون.. ويفندون ولا يحسبون لحساسية المرحلة القادمة حساباً..!

نحن لا نمارس نوعاً من (الحجر) بقدر ما هو نوع من التنبيه والتذكير.. فالهلال أحوج ما يكون إلى الهدوء والانزواء بعيداً عن النرجسيات والأمنيات والتنظيرات.. والمشكل حقاً أن الهلال عانى بعد دورة الخليج.. حيث إن لاعبيه الدوليين جميعهم كانوا أساسيين في المنتخب ومن الظلم إشراكهم.. وهم للتو خرجوا من مباراة نهائية لعبوا فيها (120 دقيقة)، هذا خلاف أن اللاعبين شاركوا في خمس مباريات في أسبوعين.. فيها من الضغط.. والجهد المبذول الشيء الكثير، كما لا ننسى أن هناك إصابات في عناصر مهمة أمثال التائب والصويلح..!

كوزمين حقق الموازنة والمعادلة التي تكفل للفريق السير بثبات.. ولم يهتم بكسب ثلاث نقاط مقابل أن يخسر جل لاعبيه في مباريات مهمة قادمة.. وهذه شجاعة واحترافية تحسب له لا تحسب عليه.. نحن أيضاً لا نقول إن المدرب معصوم من الخطأ.. ولكن التعامل مع المستجدات والمتغيرات ينبغي أن يكون بحساب.. وعلى أساس من العقل والمنطق لا أساس من العاطفة والأمنيات والتنظيرات.. وإراحة الدوليين نعتقد أنها هي الأجدى.. حتى في ظل غياب هدافي الفريق.. فهو ليس أمامه سوى العنبر.. بغياب ياسر والصويلح وكذلك غياب صانع اللعب الحقيقي التائب.. فما ذنب المدرب.. هل يخترع لكم هدافاً.. ويخترع معه تايب آخر.. أم يلجأ إلى الحلول البديلة..؟!

المدرب لم يجد غير الحلول بديلاً.. ومن العبث حقاً أن يشرك النجوم ويخسرهم في بقية المنافسات.. كما ليس ذنب كوزمين أن يتجاهل الشمري جزائية واضحة للهلال.. والجروان في جدة يحتسب أخرى غير صحيحة للاتحاد عززت صدارته.. بعد أن تجاهل أخرى صحيحة للنصر.. واللوم هنا أيضاً على من جعل الدوري يستأنف بعد يومين فقط من نهائي الخليج.. بعدما تقدم، أليس من الموضوعية أن نقول إن ما مر به الهلال أمام الوطني أمر طبيعي.. ويستحق المناقشة الهادئة والتشخيص السليم.. ولكنه أبداً لا يستحق المبالغة والتهويل والبحث عن كبش فداء لتحميلة المسئولية.. فالمسئولية أولاً وثانياً وعاشراً تقع على جدولة الدوري.. والهلال لم ينته لمجرد خسارته نقطتين حتى وإن كانت أمام فريق يقع في مؤخرة الترتيب.. فمهما حدث كوزمين محق في تصرفه.. بل هذا هو المنطق الصحيح..!

وش (بقى) ما ظهر..؟!

تعرض عيسي المحياني لموقف (محزن) لواقع المفاوضات.. بعد أن ظهرت حالة جديدة وغريبة في ذات الوقت.. بعد خروج الطرف النصراوي معلنين أن بحوزتهم (سيديات) تسجيل صوتي للاعب يؤكد من خلاله أنه يرغب اللعب للنصر..!

تهاويل غريبة.. ولا يمكن أن تحكي واقع ما وصلت إليه (عقلية) إداريينا ومسيري أنديتنا وكرتنا الخضراء.. واللاعب أصبح ضحية لواقع أضحى عليه مع الأسف بعض مسيري أنديتنا بفضل ممارسة بعض الإداريين ومستشاريهم من الإعلاميين الفاشلين..!

ظاهرة جديدة ولا بد من التوقف عندها من جميع من يدخل الأمر ضمن اختصاصهم.. لأن استفحال هذه الظاهرة لن يكون خيراً على وسطنا الرياضي بأكمله.. فما حدث هو زرع لأمور سيئة لسنا من أهلها.. وستدخلنا وتدخل كرتنا واحترافنا في متاهات نحن في غنى عنها.. ولا أعلم لمصلحة من تفعل كل هذه الأفاعيل..؟!

إن ما حدث إساءة كاملة للاعبينا وأنديتنا ورياضتنا.. وخدش للمفاهيم الراقية.. وتشويه لصور أنديتنا ولاعبينا ورياضتنا.. ونزع للثقة بين الرياضيين.. ونحن نتطلع إلى أن تتوقف هذه الحالات الغريبة.. نتطلع لأن نكون راقين فكرياً.. عاقلين في التعامل مع كافة الأحداث.. مهما كانت.. وألا نضخم الأمور.. ونجعلها تخرج عن إطارها المألوف.. وننبذ كل ما يحول رياضتنا إلى مزالق ومهاو.. مليئة بأمور ليس لها علاقة بالرياضة..!

أنقذوا فرق الأولى..!

لم أستغرب أبدا الكارثة التحكيمية التي قام بها الدولي عبدالله القبيسي في مباراة التعاون وحطين وبالتالي خروج التعاون خاسرا اللقاء.. بسبب خطأ تحكيمي لا يقع به حكم (مستجد) فما بالك بحكم يحمل الشارة الدولية..!

ما حدث من (خيبة) تحكيمية على يد القبيسي لم تكن مفاجئة بقدر ما كان أكبر مما كنا نتوقع ونتخوف.. فمؤشرات سقوط التحكيم في هذا الدوري رصدناها من قبل من خلال المستوى التحكيمي في المباريات في هذا الموسم أو حتى في المواسم الماضية.. ولعل كل من يتابع الدوري.. سيخرج بمحصلة أكيدة بأن هذا الدوري (تقتله) الأخطاء التحكيمية من الوريد إلى الوريد..!

التحكيم هو الأداة الأكثر أهمية في صنع مستوى راق للعبة.. وحتمية أن يبقى مستوى التحكيم متوازناً ما هو إلا شرط أساسي لاستمرار توهج هذا الدوري.. وتحقيق المستوى والنتيجة المأمولين.. وبأخطاء التحكيم الحاصلة الآن لا يمكننا مشاهدة المتعة التي نبحث عنها.. وستبقى فرق الأولى مظلومة من الحكام ومن لجنة الحكام أنفسها..!

مع الأسف تعامل لجنة الحكام مع دوري الأولي سلبي.. ودائما تخلق التبريرات المناسبة وغير المناسبة.. وهناك من يحاول أن يجعل دوري الأولى حقل تجارب للحكام.. بل يجعلوه بمثابة العقوبة للحكام الذين يخطئون في دوري المحترفين.. فكل حكم يفشل في دوري المحترفين يتلقفه دوري الأولى.. وهذا ما حدث مع القبيسي الذي (فشل) هناك لتكون فرق الأولى ضحية لهذا الحكم الذي قصم ظهر التحكيم..!

بقايا

- ربما الهلال ليلة البارحة كان موقفه صعباً خاصة إذا ما كان النصر قد استعاد الطريقة الدفاعية التي يلعب بها عادة أمام الهلال..!

- يفترض أن يكون استئناف الدوري بنهاية الأسبوع وليس كما حدث أن يكون الاستئناف بعد يومين من نهاية بطولة الخليج..!

- حسن ربيع سيكون إضافة فنية للنصر لكني في ذات الوقت أعتقد أن مشاركته إن حدثت في ليلة البارحة فيها نوع من المخاطرة..!

- مشكلة التعاون الفنية أنه يسمح بولوج الأهداف (السهلة) في مرماه ومن ثم يبحث في إشكالية تعديل النتيجة..!

- بعض المتداخلين في الفضائيات تسمع العجب منهم وأشبه ما تكون عقولهم كحبة بازلاء على جسم كجسم الدب القطبي..!

- الجولة الماضية من دوري المحترفين تميزت بالأخطاء التحكيمية الفاضحة..!

- الرائد (اقتنص) نقاط الحزم بخطاء تحكيمي من الأسمري عندما (مرر) هدف المباراة الوحيد من تسلل لا يفوت على أي حكم..!

- في أكثر من مرة أشرت إلى أن ناشي العرماني اسم مهم في التعاون وعلى التعاونيين أن يمنحوه المزيد من الفرص..!

- الاتحاد (مؤهل) الليلة بأن يواصل تخصصه بالشباك الأهلاوية ومع هذا لا نستبعد أن يكون الأهلي حاضراً متى ما كان معاذ وتيسير في يومهما!

- ماجد العمري مكسب كبير للشباب وأعتقد أنه (سيحل) جزءا كبيرا من مشاكل الدفاع..!

- الزيد رحل ومع ذلك ما زال الأهلاويون يهاجمونه في كل اتجاه..!

- حتى صفة (العالمي) أرادوا أن يسلبوها من الزيد..!

- اتفقوا على أسماء المبعدين لكن القرار في النهاية كان لصاحب النفوذ..!

آخر الكلام

بنهاية مباراة الليلة بين الاتحاد والأهلي لا أعتقد بأن الفارق النقطي بين المتصدر ووصيفه سيستمر كما كان ثلاث نقاط، مجرد توقع شخصي..!



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد