Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
ناقش مع بان كي مون الأزمة الاقتصادية ومكافحة الإرهاب
أوباما يلغي قانون منع التمويل الرسمي لمنظمات تمارس الاجهاض في الخارج

 

واشنطن - نيويورك - ا ف ب

أعلن البيت الابيض ان الرئيس الأميركي باراك اوباما الغى مساء الجمعة قانوناً يحظر التمويل الرسمي لمنظمات أميركية تمارس او تسهل الاجهاض في الخارج. وقال المتحدث باسم البيت الابيض بيل بورتون ان اوباما وقع مرسوماً يلغي الحظر المفروض على كل المنظمات غير الحكومية التي تستفيد من تمويل الدولة الأميركية، لممارسة الاجهاض او لتوفير خدمات متعلقة بوقف الحمل في خارج الولايات المتحدة.

من جهة اخرى اعلنت الامم المتحدة والبيت الابيض، ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اجرى مساء الجمعة اتصالاً هاتفياً بالأمين العام للامم المتحدة بان كي مون وناقشا ملفات دولية كالازمة الاقتصادية وارتفاع حرارة الارض والامن الغذائي. وقال البيت الابيض في بيان ان اوباما شدد على (تمسكه بعلاقة قوية بين الولايات المتحدة والامم المتحدة).

واضاف أن الرئيس الأميركي الجديد اكد ايضاً رغبته في ان (تكون الامم المتحدة فعالة) وتعمل مع واشنطن (في التصدي لارتفاع حرارة الارض والفقر والارهاب).

من جانبه، اوضح المكتب الاعلامي في الامم المتحدة، ان بان كي مون واوباما ناقشا ايضاً (الجهود الجارية لاصلاح الامم المتحدة) و(ضرورة تلقي المنظمة الدولية دعماً سياسياً ومالياً مناسبين).

واضاف ان الامين العام (تشجع بالتأكيد الذي حصل عليه من الرئيس الاميركي حول دعم قوي)، بمقدار التقدم الذي يحرزه اصلاح الامم المتحدة. واشار إلى انهما (ناقشا ايضاً امكانية القيام بزيارات متبادلة). ثم اجرى الامين العام (محادثة هاتفية ودية جداً) مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تمحورت حول الامن الغذائي وعملية السلام في دارفور وارتفاع حرارة الارض واصلاح الامم المتحدة.

وكانت العلاقات بين الامم المتحدة وادارة الرئيس جورج بوش التي غالباً ما فضلت التفرد على التعدد، صعبة خصوصاً لدى اندلاع الحرب في العراق. وقد اعتادت واشنطن المساهم الاول في موازنة الامم المتحدة - 22% من اجمالي الموازنة - على التأخر في دفع حصتها السنوية في هذه الموازنة. وعلى اثر الفضائح والاتهامات بسوء الادارة التي وجهها خصوصاً الكونغرس الأميركي، بدأت الامم المتحدة في 2005 اصلاحاً عميقاً ما زال جارياً لانظمة عملها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد