Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
سولانا يطالب بفتح المعابر
فرقاطة فرنسية تصل سواحل غزة للمساهمة في مكافحة تهريب الأسلحة

 

باريس - غزة - بروكسل - وكالات

أعلنت هيئة أركان الجيش الفرنسي في باريس أمس أنّ الفرقاطة الفرنسية حاملة مروحيات (جرمينال)، وصلت قبالة سواحل قطاع غزة، للمساهمة في مكافحة تهريب الأسلحة لتلك الأراضي الفلسطينية.

وصرح الكابتن كريستوف برازوك من هيئة الأركان أن الفرقاطة سحبت من المهمة التي كانت تقوم بها في قوات اليونفيل للأمم المتحدة في جنوب لبنان قبالة السواحل اللبنانية.

وأعلن مساء الجمعة أن الفرقاطة (توجهت إلى المنطقة التي ستقوم فيها بدوريات وستصلها خلال الساعات المقبلة). والفرقاطة مجهزة بمروحية ورادارات لرصد تحرك الزوارق التي تجوب البحر في المنطقة المجاورة.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية مساء الجمعة نشر تلك الفرقاطة في المياه الدولية قبالة سواحل قطاع غزة للمساهمة في مكافحة تهريب الأسلحة بناءً على طلب الرئيس نيكولا ساركوزي، وبالتعاون مع إسرائيل ومصر.

من جهة أخرى طالب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا السبت، في حديث لإذاعة ألمانية، بفتح المعابر في غزة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين.

وقال سولانا لإذاعة (دويتش لاند فانك) إن الأهم حالياً هو الاعتناء بالناس (الذين فقدوا منازلهم، ولا يملكون الغذاء ولا يحظون بالعناية الطبية). واضاق سولانا (لذلك على الحكومة الإسرائيلية فتح الحدود)، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي يرفض العمل مع حماس.

وشدد على ان الاتحاد الأوروبي يرغب في فتح تحقيق دولي حول الهجمات الإسرائيلية طوال ثلاثة أسابيع في غزة. وقال (يجب تحديد ما اذا كانت إسرائيل ارتكبت جرائم حرب خلال هذه الفترة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد