Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
انتظام الدراسة في القطاع
إعادة فتح 200 مدرسة تديرها الأمم المتحدة في غزة

 

غزة - بلال أبودقة

أعادت اكثر من 200 مدرسة تديرها الأمم المتحدة في قطاع غزة فتح ابوابها السبت للمرة الأولى منذ وقف اطلاق النار الذي أدى إلى توقف الهجوم الاسرائيلي على غزة الذي استمر ثلاثة اسابيع.

وثمة 200 ألف طفل مسجلين في 221 مدرسة في قطاع غزة تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا). وقد لجأ عشرات آلاف من الفلسطينيين إلى الكثير من هذه المدارس خلال الهجوم الاسرائيلي الذي توقف الاحد الماضي.

الى ذلك انتظمت الدراسة في المدارس الحكومية ومدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في قطاع غزة امس السبت بعد انقطاع دام قرابة الشهر جراء العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع.

وشوهد عشرات الآلاف من الطلاب وهم يتوجهون إلى مدارسهم بعد خمسة أيام من إعلان إسرائيل وقف إطلاق النار عقب العملية العسكرية التي دامت 23 يوماً.

وكان ست مدارس قد تعرضت لدمار واسع وعشرات أخرى لأضرار جزئية بفعل القصف الإسرائيلي إلا أن وزارة التربية والتعليم في الحكومة الفلسطينية المقالة استعاضت عن تلك المدارس بمدارس أخرى أكثر أمنا. وقال يوسف إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم إن عملية استئناف الدراسة لنحو نصف مليون طالب في غزة تمت دون مشاكل وقد جرى وضع خطط طوارئ لتفادي آثار العملية العسكرية الإسرائيلية. واشتكى إبراهيم من أضرار بالغة في المدارس خاصة على صعيد زجاج النوافذ والأبواب بالتزامن مع فصل الشتاء، مشيرا إلى أنه جرى الاستعاضة بإجراءات وقائية بدائية بشكل مؤقت.

وناشد إبراهيم الدول العربية والمجتمع الدولي بالإسراع في خطط إعادة أعمار قطاع غزة لاسيما المدارس التي دمرت بشكل كامل في العدوان وبلغ عددها 6، وعشرات المدارس التي تضررت جزئيا. وقد ساد الذهول آلاف الطلاب بعد فقدان أحبة وأعزاء عليهم من زملائهم الطلاب نتيجة القذائف والصواريخ الإسرائيلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد