Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
الرئيس علي صالح يتوقع عودة 94 سجيناً من المعتقل خلال 3 أشهر..
معتقل سابق في غوانتانامو يصبح قيادياً للقاعدة باليمن

 

صنعاء - «الجزيرة» - عبدالمنعم الجابري - واشنطن - وكالات

قال مسؤول أمريكي في مجال مكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس أمس الجمعة: إن سعودياً كان معتقلاً في غوانتانامو أصبح أحد قادة خلية القاعدة في اليمن.، وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) التي كشفت المعلومة أن إعلاناً لتنظيم القاعدة على الإنترنت يقدم سعيد علي الشهري على أنه المسؤول الثاني للقاعدة في اليمن. وأكد المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه (بالفعل، إنه معتقل سابق في غوانتانامو وقد انضم مجدداً إلى صفوف قادة القاعدة في اليمن). وأوضح أن السلطات الأمريكية تشتبه في أن الشهري شارك في الاعتداء الذي استهدف محيط السفارة الأمريكية في صنعاء في ايلول - سبتمبر الذي قتل فيه ستة جنود وأربعة مدنيين. ونقل سعيد علي الشهري من معتقل غوانتانامو إلى السعودية العام 2007 على ما أوضح المسؤول.

وقالت نيويورك تايمز: إنه خضع لبرنامج إعادة تأهيل قبل أن يتوارى ليظهر مجدداً في اليمن. وظهر في تسجيل على قناة العربية (أبوسفيان الأزدي الشهري وأبوالحارث محمد العوفي) وهما معتقلان سابقان في جوانتانامو بحسب مجموعة استخباراتية.. والتي ذكرت أن أبوسفيان الشهري يحمل رقم الاعتقال 372 في جوانتانامو والآخر العوفي يحمل الرقم 333. وتفيد وزارة الدفاع الأمريكية أن ما لا يقل عن 61 معتقلاً سابقاً في غوانتانامو من أصل 520 نقلوا ومن ثم إفرج عنهم، يشتبه في أنهم عاودوا نشاطهم بعد خروجهم من المعتقل. وبين هؤلاء 18 يتهمهم البنتاغون مع وجود أدلة، باستئناف النشاط الإرهابي. وهذه الحالة الجديدة تؤكد المهمة المعقدة المتمثلة في إغلاق معتقل غوانتانمو في غضون سنة كما قررت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما. ولا يزال 245 شخصاً معتقلين في غوانتانامو. على صعيد ذي صلة قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح إنه أصدر توجيهات بتجهيز مركز متكامل لاستقبال وإعادة تأهيل المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو, متوقعاً أن يتم عودة المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

وأشار صالح في كلمة ألقاها أمس السبت في افتتاح مؤتمر لقادة وزارة الداخلية اليمنية إنه سيتم إنجاز المركز ليكون جاهزاً لاستقبال المعتقلين البالغ عددهم 94 شخصاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد