Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
من مخلفات الحرب العالمية الثانية
اكتشاف 60 قذيفة في السفارة الأمريكية بمانيلا

 

مانيلا - رويترز

قال مسؤولون أمس السبت إن خبراء متفجرات فلبينيين أزالوا نحو 60 قذيفة مورتر ترجع للحرب العالمية الثانية عثر عليها في المنطقة المحيطة بمبنى السفارة الأمريكية في مانيلا.

وقالت المتحدثة باسم السفارة ريبيكا طومسون إن السفارة أخليت بعد ظهر الجمعة عندما عثر عمال حفر على القذائف في المنطقة المحيطة بالبعثة الدبلوماسية.

وبحلول صباح أمس كان الخبراء أزالوا بحرص 60 قذيفة مورتر علاها الصدأ والطين، ونقلوها إلى قاعدة تابعة للشرطة.

وقالت طومسون إن منطقة السفارة الأمريكية التي تواجه خليج مانيلا استخدمت كمقر رئيس للقوات العسكرية اليابانية بين عامي 1942 و1945 مضيفة عن الخبراء (أزالوا كل شيء عثر عليه هناك).

واستطردت (ليس مفاجئاً أن نجد مثل هذه القنابل القديمة داخل المجمع لكننا نقدر الاستجابة السريعة من السلطات الفلبينية. لقد أزالوها بسرعة وأمان).

وقال ليوبولدو باتاويل قائد شرطة مترو انفاق مانيلا أن القذائف يمكن أن تكون قاتلة.

وأضاف: (هذه القنابل من الممكن أن تقتل وتحدث دماراً هائلاً).

وتابع: نتبع عدداً من الإجراءات للتخلص بشكل صحيح من هذه المواد. سنفحص هذه (القذائف) ونأخذها إلى منطقة إلى الشمال من مانيلا حيث ستفجر بدقة.

وأفادت الشرطة بأن التقارير بالعثور على مواد لم تنفجر في مواقع البناء ما زال أمراً شائعاً في العاصمة بعد أكثر من ستين عاماً على انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وشهدت مانيلا التي احتلها الجيش الياباني ثم استعادتها قوات التحالف قتالاً ضارياً وتعرضت لقصف عنيف خلال الحرب العالمية الثانية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد