Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
رئاسة شؤون الحرمين تضع خطة موسم العمرة للعام 1430هـ

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري:

أعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطتها لموسم العمرة لعام 1430هـ والتي ستنفذ في المسجد الحرام، وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم ان الخطة تهدف الى تهيئة مناخ تعبدي داخل المسجد الحرام وساحاته والاطمئنان على توفير الخدمات اللازمة والتأكد من جاهزيتها والتنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم دخول وخروج زوار المسجد الحرام.

وبين ان تنفيذ الخطة يبدأ من يوم الثلاثاء 1-2- 1430هـ ويستمر حتى نهاية يوم الأحد 15-10-1430هـ حسب تقويم أم القرى حيث تتضمن الخطة غسل الكعبة المشرفة يوم الخميس الأول من شهر شعبان القادم.

وأفاد ان الخطة تتناول خمسة محاور تشمل الجانب التوجيهي والإرشادي الذي يركز على توعية زوار بيت الله الحرام بأمور دينهم وإرشادهم وتوجيههم عبر حلقات الدروس، وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الدينية.

والجانب الخدمي الذي يعنى بتوفير مياه زمزم الباردة والدافئة وعربات للمعوقين وتهيئة الفرش وتهيئة مداخل المسجد الحرام، ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام عدا التمر والقهوة والقضاء على المخلفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها لأداء الصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقها. أما الجانب الفني فيعنى بتشغيل وصيانة الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم والكاميرات وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني. إضافة إلى الجانب التثقيفي، والخدمات غير المباشرة التي اوضح الدكتور الخزيم انها تركز على إعداد خطوات تنفيذ الخطط العملية والإدارية لتيسير العمل في موسم شهر رمضان المبارك ورصد أداء العاملين وحل المشكلات والعقبات والقيام بأعمال مكملة للدور الذي تقوم به الإدارات الأخرى.

وكشف نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام ان الجديد في خطة هذا العام يتمثل في استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى، واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام، وتهيئة الساحة الشرقية، والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لمياه زمزم المبارك الذي يشمل تعبئة مياه زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد