Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
فريق طبي سعودي نجح في استئصال جزء مصاب في الرئة لمريض بالمنظار

 

(الجزيرة) - أحمد القرني

نجح فريق طبي سعودي متخصص من الجراحين بمستشفى الملك خالد الجامعي في جامعة الملك سعود في استئصال جزء مصاب في الرئة لمريض باستخدام تقنية المايكروكويل عن طريق استخدام المنظار.

وترأس الفريق الطبي الأستاذ المساعد بكلية الطب استشاري الجراحة الدكتور سامي النصار وكذلك استشاري جراحة الصدر الدكتور وسيم حجار، واستشاري الأشعة التداخلية الدكتور تركي الفهيد، واستشاري التخدير الدكتور أحمد الثلاج.

وعبر عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور مساعد بن محمد السلمان عن بالغ سعادته بهذا الإنجاز الطبي وما حققته وحدة الجراحة الصدرية بمستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود؛ الأمر الذي يؤكد دور كلية الطب والمستشفيات الجامعية في إبراز تميز الوجه المشرق للطبيب السعودي على مختلف المستويات وفي جميع التخصصات.

وشرح استشاري الفريق الطبي الدكتور سامي النصار مراحل العلاج للحالة قائلاً: إن المريض في الثلاثين من عمره كان يعاني من ورم صغير في الفص الرئوي الأيمن مثبت بالأشعة المقطعية.

وبين الدكتور النصار أنه تم إجراء العملية على مرحلتين: الأولى هي تحديد مكان الجزء المصاب في الرئة باستخدام هذه التقنية بتوجيه الأشعة المقطعية، والمرحلة الثانية نقل فيها المريض إلى غرفة العمليات لاستئصال الجزء المصاب من الرئة باستخدام المنظار الجراحي، مشيراً إلى أن هذه التقنية حديثة تساعد على استئصال عينة من الرئة دون الحاجة إلى الشق الجراحي الكبير للصدر التي تمتاز بالقدرة على الاستئصال الدقيق لجزء من الرئة الذي يراد استئصاله؛ مما يساعد على تفادي استئصال جزء كبير من الرئة، وما قد ينتج من ذلك مضاعفات تؤثر في وظائف الرئة العامة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد