Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/01/2009 G Issue 13268
الأحد 28 محرم 1430   العدد  13268
150 فعالية احتضنها مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في 1429هـ

 

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح

شهد مركز الملك عبد العزيز التاريخي تنظيم أكثر من 150 فعالية متنوعة على مدار العام المنصرم 1429هـ، وتنوعت الفعاليات ما بين ندوات ومحاضرات وتنظيم أنشطة اجتماعية, وفعاليات ثقافية وفعاليات الاحتفال بعيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى تنظيم الزيارات الرسمية لضيوف المملكة العربية السعودية والزيارات الأسرية، التي احتضنتها عناصر المركز المتنوعة.

وأوضح المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس المدير العام للمنشآت الحضرية بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن عناصر مركز الملك عبد العزيز التاريخي المتعددة احتضنت على مدار العام الماضي 1429هـ الكثير من الفعاليات المهمة في مدينة الرياض نُظمت من قبل الجهات العاملة بالمركز، ومن جهات عامة وخاصة خارج المركز، اشتملت على مؤتمرات وندوات ومعارض ودورات متخصصة ومناسبات رسمية وأنشطة ترويحية, وأنشطة اجتماعية وزيارات رسمية لضيوف المملكة، وغيرها.

مضيفاً أن مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذي شيد عام 1419هـ بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية يعد من أهم المعالم الحضارية في مدينة الرياض, لما يضمه من مرافق متعددة ومنشآت متحفية تؤهله لاحتضان أنماط مختلفة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية المتجددة.

وبين المهندس طارق الفارس أن مركز الملك عبد العزيز التاريخي يمثل أحد برامج الهيئة التطويرية في منطقة وسط المدينة, حيث يتسم المركز في حد ذاته بمرونة كافية؛ فالتجهيزات الخدمية والبنية التحتية مؤهلة لاستيعاب عدد أكبر من المنشآت والمرافق الثقافية.

مضيفاً أن تصميم المركز ومنشآته يقدم نموذجاً واضحاً للهوية العمرانية في المنطقة التي بدأت تستعيد معالمها في السنوات الأخيرة حيث يمتاز المركز بتقديم مستويات مختلفة من العمارة التراثية وسبل إحيائها وإعادة تأهيلها؛ فهناك الأطلال المتمثلة في أجزاء من أسوار مجمع المربع وبعض أبراجه.

ويبرز دور المركز التاريخي من خلال محتويات وأنشطة عناصره الرئيسية مثل قصر المربع الذي يعتبر من أبرز العناصر التاريخية في المركز حيث تم إنشاؤه في أواخر عام 1355هـ (1936م) ضمن مجمّع المربع الذي تقوم على أرضه حاليا منشآت المركز, وقد جرى تأهيله وتجهيزه وتأثيثه مكونا أحد العناصر المتحفية في المركز ومرتبطا بقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية.

كما يمثل المتحف الوطني معلماً وطنياً على مستوى المملكة, حيث يحوي معروضات متنوّعة تتمثل في القطع الأثريّة والوثائق والمخطوطات ولوحات العرض، بالإضافة إلى استخدام وسائط العرض المتعددة وأفلام المحاكاة، وكذلك الأفلام الوثائقيّة والعلميّة، كما يشتمل المتحف على ثماني قاعات عرض رئيسيّة وقاعتين للعروض الزائرة والمؤقتة.

كما يضم المركز مقر دارة الملك عبد العزيز التي تقع في موقع القصر السكني للملك عبد العزيز، وقد أعيد تصميم المبنى بحيث يحتفظ بالسمات الأساسية للقصر القديم.

ويضم قاعة الملك عبد العزيز التاريخية ويتعرف الجمهور من خلالها على تاريخ الملك المؤسس عبد العزيز - رحمه الله - وآثاره الفكريّة، وتُبرز الجوانب الشخصيّة في سيرته الخاصّة والعامّة.

ومن ضمن العناصر الموجودة في المركز التاريخي فرع لمكتبة الملك عبد العزيز العامة وتضم مكتبة للرجال وأخرى للنساء وثالثة للطفل وتعمل المكتبة على تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية على مدار العام.

كذلك يحتوي المركز على قاعة الملك عبد العزيز للمحاضرات المعدة لاحتضان الندوات والمؤتمرات العلميّة والثقافية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد