Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/01/2009 G Issue 13270
الثلاثاء 1 صفر 1430   العدد  13270
الاتحاد الأوروبي ومصر يدفعان باتجاه مصالحة سريعة بين الفلسطينيين

 

بروكسل - (ا. ف. ب)

دعا وزراء أوروبيون ومصر الفلسطينيين في حركتي فتح وحماس إلى تحقيق مصالحة سريعة لتسهيل إعادة إعمار غزة وإطلاق عملية السلام مع إسرائيل التي تراوح مكانها منذ سنوات.

وقال وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارتزنبرغ الذي يتولى بلده رئاسة الاتحاد الأوروبي مساء الأحد (نحن متفقون على أن المصالحة الفلسطينية وراء الرئيس محمود عباس أساسية لتحقيق تقدّم).

وكان الوزير التشيكي يتحدث في ختام اجتماع في بروكسل لوزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مع نظرائهم في السلطة الفلسطينية ومصر والأردن وتركيا.

وعبَّر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عن الأمل في تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع بين المعسكرين المتنافسين، بسرعة ووضع أسس اتفاق خلال شهر.

وتنوي مصر تنظيم مؤتمر للجهات المانحة على مستوى عال في نهاية شباط - فبراير لإعادة إعمار قطاع غزة المدمر بعد الهجوم الإسرائيلي الذي استمر ثلاثة أسابيع.

وقال أبو الغيط للصحافيين (أتصور أنه سيكون لدينا حتى ذلك الوقت خطوط حكومة مصالحة وطنية قادرة على استخدام الأموال) التي ستمنح.من جهته، صرح وزير الخارجية السويدي كارل بيلد للصحافيين (إذا لم نستطع تجاوز الانقسامات داخل المجتمع الفلسطيني سيكون من الصعب جداً تحقيق تقدم في موضوعي غزة وعملية السلام في الوقت نفسه). وأضاف: (آن الأوان ليتحدث الفلسطينيون في ما بينهم). وأكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند أن (إعادة توحيد الشعب الفلسطيني أمر أساسي جداً) لتمكينه من التكلم (بصوت واحد).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد