Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/01/2009 G Issue 13270
الثلاثاء 1 صفر 1430   العدد  13270
(الجزيرة) تشهد التدريبات الأخيرة لفريق الصقور السعودية

 

الرياض - منيرة المشخص

يدخل التشكيل الجوي الذي يقوم به فريق سرب الصقور السعودية والذي يأتي على هيئة شعار الدولة والمتمثل في السيفين والنخلة إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كون أنه الشعار الوحيد في العالم الذي تم تشكيلية في الجو.

ذكر ذلك لـ(الجزيرة) قائد فريق سرب الصقور السعودية الرائد الطيار عبد الله بن محمد الغامدي (سعودي 1) وبقية أعضاء السرب, حيث قام عدد من الإعلاميات السعوديات ولأول مرة بزيارة قاعدة الرياض الجوية مساء أمس الأول السبت أثناء عمل فريق السرب تدريباتهم الأخيرة للعرض الجوي والبالغ عدد 22 عرضاً جوياً والخاص بحفل تخريج دفعة (75) من طلاب كلية الملك فيصل الجوية وقبل توجه الفريق المكون من 6 صقور سعودية إلى مهرجان العين الدولي للعروض الجوية بدولة الإمارات اليوم الثلاثاء للمشاركة في المهرجان.

وقد تحدث الرائد طيار الغامدي قائلا: (أنا سعودي1) وتعني إن مهمتي قائد مجموعة السرب حيث كنت عضو في الفريق لمدة خمس سنوات ومن ثم أصبحت قائد الفريق منذ عام ويواصل الرائد عبد الله حديثة قائلا: مهمة قائد السرب، أن يكون موقعه وسط التشكيلة ويقوم بتوجيه بقية السرب عن طريق المكالمات بالتشكيل المطلوب.

وفي توضيح منه حول التشكيلات التي كثير ما تشاهد كالقلب والطائرة الورقية والدخان الملون مثلا حيث قال: إن هناك تشكيلات نعتبرها فرط في التحدي والاحتراف وهو ما يعرفه الناس وقصد منه معنى رمزي ونحرص على أن نتقنه بطريقة دقيقة ومتميزة.

وأضاف الرائد الغامدي: علما أننا نقوم بإذن الله بعمل تشكيل لشعار الوطن السيفين والنخلة وقد نقوم به في مهرجان العين القادم وهذا التشكيل هو الذي يميز الفريق الصقور السعودية بل إنه سيدخل في موسوعة جينيس في التميز والانفراد في تشكيل شعار الدولة في الجو من قبل الطيارين السعوديين.

كما التقت (الجزيرة) ببقية سرب الصقور والبالغ عددهم ستة بالإضافة لقائد الفريق.. حيث تحدث النقيب طيار عبد العزيز بن سعيد البلوي: بالنسبة لموقعي هو (سعودي2) والذي يكون يمين القائد إلا أننا نقوم بعدة تشكيلات وتتغير مواقعنا بحسب التشكيلة وأضاف النقيب البلوي: كانت لي مشاركة داخلية في خميس مشيط ولكنني سأكون بإذن الله ضمن الفريق المشارك الذي سيتجه إلى الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء القادم.

التقينا بعد ذلك بالنقيب الطيار سعيد بن عبدالله الشهراني (سعودي 3) وتحدث لنا قائلا: أنا ضمن طاقم الفريق التشكيلي وموقعي (سعودي 3) بمعنى أنني أكون على يمين قائد الفريق وأضاف منذ حوالي العام ونحن نقوم بالطلعات الجوية حيث نتدرب ستة أشهر والستة أشهر الثانية نقوم بما يسمى الطلعات الجوية.

من جانبه قال: الرائد الطيار محمد هادي القحطاني: موقعي (سعودي 4) والذي سيكون يسار يسار القائد وأحد الذين شاركوا في تشكيلة السهم الذي يخترق القلب ويضيف الرائد القحطاني: لا أخفيك مدى سعادتنا عندما نشاهد إعجاب الحضور بتلك التشكيلات المتعددة وتكون لنا حافز على أن نقدمها يشكل متقن واحترافي وبين الرائد محمد أنه شارك في مشاركات خارجية منها مرتين في الإمارات ومرة في سلطنة عمان وكانت عدد الطلعات التي قمنا بها الإمارات أربع طلعات بواقع طلعة كل يوم ولله الحمد فقد حصلنا على ميداليتين ذهبيتين وشهادات تقدير.

وتحدث الرائد طيار عبد العزيز بن غرم الله الزهراني موقعه (سعودي خمسة) حيث يكون موقعه يمين يمين القائد وأضاف الرائد الزهراني: كان لي عدد من الطلعات الجوية بلغ عددها طوال الستة أشهر مائتين ساعة فمن المتعارف عليه أن كل طيار يمضي مائتين ساعة طيران مديتها ثلاث سنوات وهي مدة بقائه في الفريق وبالنسبة لي فأنا في بداية السنة الثالثة وبعد نهايتها فلي حرية الاختيار أما العودة إلى الطيران الحربي أو التدريس على الطيران في الكلية.

النقيب طيار سعود بن مطر الجعيد وهو يعتبر أصغر الصقور الستة من ناحية العمر تحدث قائلا: موقعي هو (سعودي 6) وأنا قائد التشكيل الثنائي وهذا العام هي السنة الأخيرة لي في الفريق فالأقدميه لدينا تكون من الخلف إلى الأمام أي بمعنى من 6 ومن ثم 5 وهكذا ولكنني لم أحدد جهتي حتى الآن وإن كانت جميعها في خدمة الوطن ويواصل النقيب الجعيد حديثة قائلا: دوري هنا هي المشاركة في تشكيلة القلب وبالنسبة لمشاركتي الخارجية فقد شاركت في عمان والإمارات والعين حيث ستكون لي مشاركات في الطلعات القادمة.

كما التقت (الجزيرة) بواحد من الذين لهم دور لا يقل أهمية عن ما يقوم به الصقور السعودية بل وجوده وزملائه عامل مساعد لإتمام عملية الطيران وهو الملازم أول خالد بن نايف السلمي ضابط الصيانة والشؤون العامة وتحدث حول مهمته قائلا: الحمد لله جميع طاقم الصيانة هم من السعوديين المدربين على أحدث مستوى وتتلخص مهمتنا في أننا نقوم بالاهتمام بالشؤون العامة للطيارين بتجهيز احتياجاتهم قبل وصولهم من مسكن ومواصلات وتنسيق كامل لحفل التخريج وهو ما يسمى الشؤون العامة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد