Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/01/2009 G Issue 13270
الثلاثاء 1 صفر 1430   العدد  13270
كفاية هبال واستغفال!
عبد الله العجلان

 

حتى لو سلمنا جدلاً بمنطقية وقانونية (ميثاق الشرف) فما علاقته وما هي مبررات تطبيقه على موضوع انتقال عيسى المحياني؟!

هنالك من يتحدث ويطالب عن جهل أو تجاهل بالتعامل مع هذه المسألة بنفس ما حدث في قضية الأرجنتيني (مانسو).. علماً بأن الفرق واضح وشاسع بين الموضوعين.. ففي موضوع (مانسو) هنالك أوراق وعقود موقعة من الناديين الأهلي والاتحاد مع اللاعب ووكيل أعماله.. وما لم يتم التفاهم بين الناديين فإن القضية ستتطور وستصل إلى الاتحاد الدولي (المنزعج) من قضايا ومطالبات مرتبطة بنادي الاتحاد، وانعكاس ذلك على عموم وسمعة الرياضة السعودية.. وبالتالي رأت القيادة الرياضية منع التعاقد مع اللاعب.. أما بالنسبة لعيسى المحياني فالأمر مختلف تماماً..

فاللاعب سعودي وسبق أن أبدى قبل شهرين رغبته بالانتقال إلى فريق بطولات.. ولأن ناديه الأصلي (الوحدة) لم يتوصل معه إلى اتفاق على تجديد العقد فمن حق أي ناد أو بالأصح من حق كل الأندية السعودية التي تطبق الاحتراف مجتمعة الدخول في مفاوضات على انتقاله.. ولا يوجد هنا أول ناد في التفاوض أو ثاني أو ثالث.. كما لا يوجد رقم محدد للنادي أو اللاعب، وإنما الساحة مفتوحة للجميع والغلبة في النهاية لمن يدير المفاوضات بطريقة صحيحة وليس بالضجيج واختراع الأعذار واستجداء العواطف.. إضافة إلى أن (المنافسة) أو ما تسمى ب (المزايدة) على القيمة هي عملية قانونية ومشروعة بل وصحيحة طالما أن المستفيد منها النادي الأصلي واللاعب.. وإذا كان هنالك من يرى أن الهلال أخطأ في رفع السعر وفي الدخول في المفاوضات، فهذا يسري ويعني كذلك أن النصر أخطأ في التفاوض وفي تقديم مبلغ أكثر مما عرضه الوحدة على المحياني... أي لماذا دخل النصر في المفاوضات وزيادة سعر اللاعب إذا كان هذا الإجراء خطأ في نظرهم حينما يقوم به غيرهم..؟!

كما أن الأهم في عدم جواز تطبيق (ميثاق الشرف) في قضية المحياني هو أنه لا توجد حتى هذه اللحظة أية عقود أو وثائق أو اتفاقيات بين اللاعب أو الوحدة من جهة وأي ناد آخر من الجهة الأخرى.. أي أن سباق التفاوض ما زال مفتوحاً حتى يوم غد. فلماذا يطبق (ميثاق الشرف) على حالة اعتيادية وخالية من الأخطاء والتجاوزات النظامية..؟!

***

* حتى والأهلاويون يؤكدون أن النصراويين دخلوا في التفاوض مع العماني حسن ربيع بعدهم وهم أي - النصراويين- الذين رفعوا سعره إلى 850 ألف دولار.. فلا يعني هذا أن إدارة النصر أخطأت، كما لا يعني استخدام (ميثاق الشرف) لمجرد أن ناديين أو ثلاثة أو مائة دخلوا في عملية التفاوض.. بيد أن الحسم كان لناد واحد هو النصر.

* يحاولون إيهام الناس بنظامية وشفافية تعاقداتهم.. وينسون أن لدى الاتحاد الدولي الكثير من ملفات مخالفاتهم..

* يصفقون للنجم الذي يعلن رغبته الانتقال إلى ناديهم بينما يرفضون ويشتمون أي لاعب يبدي الرغبة ذاتها باتجاه الهلال.

* هنالك من يدعي بأنه قانوني في الوقت الذي يشرح فيه اللوائح حسب رأيه ومزاجه وليس كما تنص عليه اللواح المكتوبة والمعتمدة..

* قالوا لماذا لا يتحدث الدكتور صالح بن ناصر، فلما تحدث عن فهم وبإقناع وبموجب التعليمات والقوانين الدولية ردوا عليه كلامك لا يعجبنا يا دكتور..!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد