Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/01/2009 G Issue 13270
الثلاثاء 1 صفر 1430   العدد  13270
الحقيقة
النصراويون الجدد مستقبل النادي
سعود عبدالعزيز

 

يقولون في الأمثال (إن لكل زمان دولة ورجال) والنصر الذي أشرف عليه إدارياً الراحل الكبير الأمير عبدالرحمن بن سعود غفر الله له ولوالديه لسنوات طويلة وقاده لتحقيق العديد من البطولات وتقديم الكثير من نجوم الكرة الذين ذاع صيتهم في الملاعب الكروية محلياً وخارجياً، فتحول من ناد مغمور في أواسط القرن الميلادي الماضي، إلى ناد جماهيري يملك قاعدة عريضة، جعلته قضية داخل الوسط الرياضي، إذا فاز أو تعادل أو خسر..!!

** في الأعوام من 2001 حتى 2008 تقريباً مر النادي العاصمي بأزمات إدارية قادها بعض الشرفيين الحريصين على عدم إفلات النصر من قبضتهم الحديدية رغم (محدودية) دعمهم لقلة إمكانياتهم المادية وهذا الأمر لا (يعيبهم) لكن ما يعيبهم أنهم لم يتركوا النصر للمقتدرين حتى لا يكون في حاجة أطراف أخرى خاصة وأن النصر لديه رجال قادرون على توفير السيولة النقدية بشرط منحهم الفرصة والوقوف معهم بالرأي والمشورة الحسنة ومساندتهم في جميع وسائل الإعلام بكافة فئاتها لضمان استمرارهم في مناصبهم حتى إكمال الرسالة التي جاءوا من أجلها..!!

** في الأيام الماضية شاهدنا تحركات نصراوية جيدة لكننا يجب أن نتعامل معها بقليل من الحذر والصبر حتى يمكن تشخيصها.. التشخيص المناسب، لكن ظاهرها يعطي انطباعا حسنا أن النصر على الأقل (متعافي) من الناحية المالية -فشاهدنا الصفقات الكروية والطائرات الخاصة وحضور واحد من أفضل المدربين في العالم وهذه التحركات يقودها الأمراء فيصل بن تركي - عبدالحكيم بن مساعد - والإخوة عمران العمران وسامي الطويل وهو امتداد للوقفات الجيدة التي قام بها الأمراء وليد بن بدر، محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأستاذ حسام الصالح، سليم عجينة، فهد العجلان، وشخصيات أخرى لا تحرص على الظهور الإعلامي رغم دعمها المعنوي والمادي الكبيرين الذي لا يمكن إنكاره من أي طرف مهما بلغت درجة الخلافات..!!

** إن النصراويين الجدد الذين يقودون ناديهم بثقافة مختلفة حضروا في الوقت المناسب، حتى لو كان هذا متأخراً فكما يقال (أن تحضر متأخراً، أفضل من لا تحضر أبداً) فنقلوا النصر من ناد يعيش على (الفتات) ومساعدة الآخرين.. إلى ناد يصنف ضمن أغنى أندية الشرق الأوسط، الأمر الذي يؤكد اتساع قاعدته الشرفية التي عمل على تطويرها رجل الدولة الأمير تركي بن ناصر رئيس هيئة أعضاء الشرف والأمير منصور بن سعود رئيس المكتب التنفيذي الذي قال في تصريحاته الأخيرة إن العديد من الشخصيات ترغب في الانضمام للقائمة الشرفية في الأسابيع القادمة ليتخطى رقمها حاجز الثلاثين، وهذا يحسب لكل من خطط على تنظيمه بطريقة حضارية وجميلة، سيجني ثمارها كل أبناء النادي العاصمي في المستقبل المنظور.

** لقد حدثت تطورات إيجابية داخل النادي، حتى والفريق الأول لكرة القدم يخسر بعض المباريات في دوري المحترفين جعلته يحتل المركز السادس، لكن هذا لا يعني أن النصر - سيبقى فيه - فربما أنهى الموسم في مرتبة أفضل - ونال إحدى البطولات الثلاث المتبقية وإذا حدث ذلك، فإن هذا يعتبر نجاحا نسبيا وليس نجاحا كليا، فالطريق طويل أمام النصراويين الجدد لإعادة فريقهم لكامل (عافيته) وليكون قادرا على مقارعة الهلال والاتحاد على لقب الدوري، مثل ما كان يفعل قبل (15) سنة تقريباً، وهم معذورون في ذلك فقد حضروا للنادي ولم يجدوا إلا بقايا فريق (ممتلئ) بالمشاكل المالية والإدارية والفنية، والعناصرية، ويحتاج إلى إعادة بناء تتطلب بعض الوقت حتى يكتمل، وهذا البناء مؤشراته واضحة عند عمل النصراويين الجدد، الذين لن يتوقفوا مهما بلغت درجة الإحباطات والانكسارات والإخفاقات التي قد تعترض المسيرة، فقديما قالوا من سار على الطريق وصل..!!

محطات ساخنة

** مطالب عضو مجلس الشورى الدكتور طلال بن حسن بكري والذي يتولى رئاسة لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بزيادة الدعم المالي لقطاع الرياضة على مستوى الاتحادات والأندية من المطالب الجيدة التي نتمنى أن ترى النور في القريب العاجل من أجل رياضة ومشاركة أفضل في المحافل الخارجية.

** أكدت النظرة الفنية لمدرب منتخبنا السابق البرازيلي هوليو انجلوس وكذلك مدرب النصر المقال رادان في إشراك أحمد البحري في مركز الظهير الأيمن، فإمكانياته البدنية لا تتناسب أن يكون في متوسط الدفاع لافتقاده القدرة على الالتحام القوي والشروع في الألعاب الهوائية والأرضية. وقد كشفت أهداف الهلال في المباراة الماضية ذلك بصورة واضحة.

** غياب جماهير النصر عن حضور مباراة الديربي يوم الجمعة الماضي يعود لافتقاد عشاق الأصفر البراق الثقة بالفوز على منافسهم في السنوات الماضية..

** الجولة القادمة التي ستقام غداً الأربعاء ستتجه الأنظار صوب لقاءي الشباب والاتحاد في الرياض والأهلي والهلال في جدة. وتوقعاتي الخاصة أن الهلال سيتصدر فرق الدوري قبل التوقف بفارق النقاط وليس بفارق الأهداف مثل ما هو حاصل الآن.

** شركة (ماسا) كانت تراهن على نيل مكاسب مادية ضخمة من لقاء الهلال والنصر الأخير ولهذا تم طباعة تذاكر بكامل سعة مدرجات الاستاد لكن الغياب الجماهيري -الواضح- تسبب في خسائر مالية للشركة فظهرت التصريحات الأخيرة التي صححها مدير المكتب الأستاذ عبدالرحمن المسعد.

** هل كان مقبولاً أن يصف عضو اتحاد الكرة الدكتور حافظ المدلج المدرب الوطني الكبير ناصر الجوهر (بنسير هوهر) وأن تكون فرحته بفوز فريقه المفضل المان يونايتد متساوية مع انتصار المنتخب الوطني - الإجابة عند العزيز أبو راكان.

** التعاون ناد جماهيري وكبير وصاحب تاريخ حافل لكنه يملك كتّاب (ما لهم) سنع مثل صاحبنا الله يهديه..!!

** كانت هزيمة الرائد من نجران على ملعبه ووسط عشاقه - يوم الجمعة الماضي مؤلمة- لكن الفريق سيبقى في دوري الأضواء بمجهودات أبنائه المخلصين وفي مقدمتهم الرئيس الرائع خالد السيف.

** كل من كان يتابع لقاء الاتحاد والأهلي سواء في الاستاد أو خارجه كان (يعلم) أن المدافع رضا تكر سيتعرض للطرد إلا المدرب كالديرون الذي رفض استبداله فنال البطاقة الحمراء التي غيرت مسار اللقاء، ففاز الأهلي وألحق الخسارة الأولى بمنافسه الدائم وأبعده عن الصدارة ومنحها للهلال.

** يبدو أن النجم محمد نور دخل مرحلة التحدي مع النفس ولهذا صرح بأن الاتحاد سيحسم بطولة الدوري قبل مواجهة الهلال في الجولة الأخيرة -لكن هذا يبقى كلاما- فالأفعال دائماً أهم وأبلغ.

** بعض الأندية المحلية أحضرت لاعبين من الكويت - قطر - عمان مقابل مبالغ هائلة - لكنها تفاجأت أنهم مرتبطون مع منتخبات بلادهم غداً الأربعاء، ليغيبوا عن مباريات الغد حيث سيفقد الاتحاد أحمد حديد والشباب أحمد عجب والنصر حسن ربيع، وكهذا تلعب الاستحقاقات الدولية دوراً في حرمان الأندية من نجومها في أوقات هامة يصعب التعويض فيها.

** عادت سلة النصر للدوري الممتاز، وحتى لا تعود لدوري المجموعة مرة أخرى - أو تكون محطة استراحة لأندية الاتحاد - الهلال - أحد - الأنصار يجب إحضار لاعبين جيدين وصغار في السن قادرين على خدمة الفريق لسنوات طويلة كما أن الأستاذ فهد العجلان المشرف على الطائرة مطالب بتصحيح الوضع الإداري والفني، فمركز الفريق في سلم الدوري لا يليق بتاريخ طائرة النصر.

آخر الكلام

قناة العالمي التي تعاقدت معها إدارة النصر لمدة (12) سنة أداؤها المهني والتقني لا يتوافق وحجم المكانة الجماهيرية للنصر - فالمادة المقدمة للمشاهد- ضعيفة وقديمة ومكررة ومملة - فضلاً عن أن العاملين فيها - لم يحصلوا على مرتباتهم منذ أشهر طويلة، ومن الأفضل للنادي ولصاحب الشركة المتكفلة ببث برامج القناة الانفصال والانضمام لباقة قنوات راديو وتلفزيون العرب التي تكفلت بالتعاقد مع الهلال - الاتحاد - الشباب وتقديم قنوات فضائية تملك الأرشيف الجيد، والاستديوهات المميزة والتقنية الحديثة فضلاً عن المكاسب المادية الهائلة التي نالتها الأندية الثلاثة. والتي قد تزيد في قادم الأيام، ولهذا أسوق هذا الاقتراح لإدارة النصر للنظر وبجدية كاملة للتفاوض مع الأستاذ محيي الدين صالح كامل لتحقيق هذا الهدف الهام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد