Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/01/2009 G Issue 13271
الاربعاء 02 صفر 1430   العدد  13271
ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
معهد البحوث والخدمات الاستشارية ينظم برنامج مبتعثي هيئة الغذاء والدواء

 

الجزيرة - الرياض

اختتمت الهيئة العامة للغذاء والدواء فعاليات برنامج تأهيل مبتعثيها ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للمرحلة الرابعة، وذلك مساء الاثنين الماضي بتنفيذ وإشراف معهد البحوث والخدمات الاستشارية.

واشتملت فعاليات البرنامج الذي استمر لمدة ثلاثة أيام على محاضرات ولقاءات، بين الطلاب المبتعثين، ومسؤولين من وزارة التعليم العالي, وهيئة الغذاء والدواء، بالإضافة إلى عدد من المحاضرين من الجامعات السعودية. وقد بدأت فعاليات اليوم الأول ثلاث محاضرات، ابتدأت بمحاضرة ألقاها الدكتور ماجد بن عبدالكريم مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي, حيث ركز الحربي على مجموعة من النقاط أبرزها كيفية حصول المبتعث على قرار الابتعاث بعد حصوله على التأشيرة والقبول من الجامعة, وما هي الخطوات التي لا بد أن يعمل بها المبتعث فور وصوله لبلد الابتعاث، بالإضافة إلى المحاذير التي يجب تجنبها وألا يقع فيها المبتعث، وذلك من خلال التجارب السابقة من المبتعثين. وفيما يخص المحاضرة الثانية، تحدث الدكتور علي الراجحي وكيل كلية اللغات والترجمة بجامعة الإمام، عن طبيعة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد جامعاتها والأقسام المطلوبة, ومدة الدراسة. أعقبتها المحاضرة الثالثة للدكتور ناصر بن محمد الفوزان مدير عام الابتعاث بالوزارة, تحدث فيها عن الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد صدور قرار الابتعاث, وما هو دور الوزارة والملحقيات الثقافية, وكيفية فتح الملف والحصول على الضمان المالي, وأهمية دور المشرف الدراسي.

واختتم اليوم الأول باللقاء الأبوي بين الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث والطلاب, حيث تمحور الحديث حول عدد من النصائح والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المبتعث، وضرورة تنظيم الوقت والجهد والمثابرة في العمل, بالإضافة إلى الوفاء للوطن من خلال تحقيق الهدف الذي ابتعث من أجله.

وبالنسبة لليوم الثاني، جمع بين ثلاث محاضرات، بدأت بمحاضرة للدكتور محمد الشمري مدير الإدارة القانونية بوزارة الخارجية، أوضح فيها أنه في حال حصول أمر طارئ للمبتعث في أي قضية, يطلب محامي السفارة فوراً، بالإضافة إلى كل الأمور المدنية.

وألقى المحاضرة الثانية الدكتور اللواء علي بن فايز الجحني عميد كلية التدريب في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، عن مفهوم السلامة للمبتعث، وكيفية تجنب الأخطاء الفادحة التي يقع أغلب الطلاب بها, وشدد الجحني على ضرورة الالتزام بالأنظمة السائدة في بلد الابتعاث، وعدم التدخل في أنظمة البلاد أو انتقادها.

أما اليوم الثالث والأخير لبرنامج تأهيل مبتعثي الهيئة العامة للغذاء والدواء, فقد افتتحه الدكتور عبدالله المفلح عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام، بمحاضرته عن أساليب تطوير الذات, وكيفية إدارة الوقت.

عقب ذلك تحدثت المحاضرة الثانية عن أساليب تحصيل اللغة الإنجليزية وكيفية النجاح في تعلمها، إذ تحدث الدكتور صالح الشويرخ وكيل معهد تعليم اللغة بجامعة الإمام، عن أساليب تحصيل اللغة الإنجليزية.

واختتمت فعاليات اليوم الثالث لبرنامج تهيئة مبتعثي الهيئة العامة للغذاء والدواء، بمحاضرة للدكتور محمد عبدالعزيز العقيلي مدير عام نظم المعلومات بالهيئة, إذ تحدث عن ضرورة سلامة الغذاء والدواء وسلامة المعدات الطبية.

وفي نهاية البرنامج سلم الدكتور عبدالرحمن العجلان وكيل معهد البحوث والخدمات الاستشارية والدكتور محمد العقيلي مدير عام نظم المعلومات بالهيئة، شهادات حضور الدورة للمبتعثين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد