Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/02/2009 G Issue 13275
الأحد 06 صفر 1430   العدد  13275
93 نائباً يؤيّدون قانوناً يجمد الرواتب.. وتسريح جماعي للموظفين في نيويورك
اختيار أمريكي من أصل إفريقي لأول مرة رئيساً للحزب الجمهوري

 

واشنطن - نيويورك - وكالات

انتخب الجمهوريون مساء الجمعة مايكل ستيل وهو أمريكي من أصل إفريقي ونائب سابق لحاكم ولاية ميريلاند رئيساً للجنة القومية للحزب. ويعد ستيل (50 سنة) أول أمريكي من أصل إفريقي يتولى هذا المنصب في حزب إبراهام لينكولن الرئيس الجمهوري الذي حرّر العبيد.

وانتخب الناخبون في ميريلاند ستيل كنائب للحاكم في عام 2002 مما جعله أول أسود يتولى منصباً على مستوى الولايات هناك. وخاض ستيل انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي في عام 2006 ولم ينجح.

من جهة أخرى أيّد ثلاثة وتسعون عضواً في مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يفرض تجميد رواتبهم بسبب الأزمة الاقتصادية، كما أفاد الجمعة مكتب أحد معدي المشروع.

وسيحصل أعضاء مجلس النواب على زيادة تلقائية لرواتبهم تبلغ 4700 دولار سنوياً العام المقبل بموجب قانون ينظم الزيادات على رواتب النواب يعود إلى 1989م.

وأشار معدو مشروع القانون إلى أن المشروع الذي طرحه الجمهوري رون بول والديموقراطي هاري ميتشل يؤدي إلى توفير 2.5 مليون دولار على دافعي الضرائب.

من جانب آخر أعلن عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرج عن عمليات تسريح جماعي للموظفين واقترح خفض ميزانية المدينة بمقدار مليار دولار وإمكانية اللجوء إلى زيادة ضريبة المبيعات من أجل سد العجز المقدر ب4 مليارات دولار للسنة المالية التي تبدأ في الأول من تموز - يوليو المقبل.

وقال بلومبرج في مؤتمر صحفي لتوضيح الخطوط العريضة للموازنة التمهيدية: (لقد أعددنا أنفسنا للتراجع، ولكني أعتقد أنه من الممكن أن نقول إنه لا أحد استعد للتراجع الحاد الذي نواجهه).

ومن بين الإجراءات التي سيتم اتخاذها تخفيض القوة العاملة في الحكومة بمقدار 23 ألف وظيفة في عام 2009م. ومن المتوقع أن تشمل قائمة الموظفين الذين سيتم تسريحهم عدداً من المدرسين ورجال إطفاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد