Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/02/2009 G Issue 13275
الأحد 06 صفر 1430   العدد  13275
إعلان النتائج الأولية بعد خمسة أيام والنهائية في غضون شهر
ملايين العراقيين أدلوا بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات

 

بغداد - وكالات

أدلى الناخبون العراقيون أمس السبت بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات في أول عملية اقتراع منذ العام 2005م، وسط إجراءات أمنية مشددة تسحباً لهجمات.

وفتحت مكاتب الاقتراع في 6500 مركز انتخابي أبوابها السابعة صباحاً (04.00 تغ) أمام الناخبين البالغ عددهم نحو 15 مليوناً، لاختيار ممثليهم في مجالس المحافظات من نينوى شمالاً حتى البصرة جنوباً، على أن تغلق عند الخامسة عصراً (14.00تغ).

ويتنافس 14431 مرشحاً على 440 مقعداً في مجالس المحافظات التي تعين المحافظ وتطلق المشاريع وتمولها.

وفرضت السلطات حظر تجول على المركبات باستثناء تلك التي تحمل تراخيص محددة .. كما أغلقت الحدود الدولية وأيضاً مداخل المحافظات، ومنعت السلطات كذلك حمل السلاح المرخص.

وأجريت الانتخابات في 14 محافظة باستثناء إقليم كردستان (اربيل والسليمانية ودهوك) وكركوك.

وشارك مئات آلاف من عناصر الجيش والشرطة في الإجراءات الصارمة تجنباً لهجمات قد تشنها مجموعات متطرفة تعارض الانتخابات.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية بعد مقتل ثلاثة مرشحين مساء الخميس في بغداد وديالى والموصل.

وفتحت كذلك مكاتب الاقتراع في المحافظات الأخرى المشاركة في عملية الانتخابات، مثل البصرة وبابل والناصرية وكربلاء والديوانية والنجف وواسط وصلاح الدين وديالى والسماوة ونينوى وميسان والأنبار عند السابعة (04.00تغ) صباحاً وسط إجراءات أمنية مشددة.

ومن المتوقع أن تظهر النتائج ببطء إذ سيستغرق الأمر خمسة أيام للحصول على نتائج أولية وقد يستغرق شهراً قبل ظهور النتيجة النهائية.

إلى ذلك أشاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ب(المشاركة الواسعة) في انتخابات مجالس المحافظات، وقال المالكي للصحافيين (أعبر عن سروري بهذا اليوم لأنّ كل الدلائل والمعلومات تشير إلى الإقبال الواسع للعراقيين نحو صناديق الاقتراع).

وأضاف بعدما أدلى بصوته في مركز انتخابي في فندق الرشيد في المنطقة الخضراء أنّ هذا (الأمر يعطي تصوراً عن طبيعة ثقة الشعب بحكومته والانتخابات وبحقه بهذه الممارسة الديمقراطية).

من جهة أخرى عبر عراقيون مشاركون في انتخابات مجالس المحافظات عن أملهم في اختيار (الأكثر كفاءة) و(التغيير والإصلاح) والقادرين على تقديم خدمات طال انتظارها في بلد دمرته حروب متقطعة وأعمال عنف منذ قرابة ثلاثين عاماً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد