Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/02/2009 G Issue 13275
الأحد 06 صفر 1430   العدد  13275
نشر صواريخ روسية رهن بنشر الدرع الأمريكية في بولندا

 

موسكو - (ا. ف. ب)

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن الكلام عن تعليق روسيا نشر صواريخ من نوع (اسكندر) في منطقة كالينينغراد (غرب) في غير مكانه لأن موسكو لا تنوي نصبها إلا في حال نشر أجزاء من الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ في بولندا وتشيكيا.

وأوضحت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني (الكثير من وسائل الإعلام الأجنبية والمسؤولين السياسيين كانت لهم مواقف من هذا التعليق (...) لكن لم يتم تعليق أي شيء لأنه ليس هناك أساساً ما ينبغي ليعلق).

وأضافت الوزارة أن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ذكر صواريخ اسكندر في كالينينغراد كأحد الإجراءات الممكن اتخاذها رداً على مشروع الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ ونشدد على أن الأمر يتعلق برد. وقالت الوزارة من دون درع مضادة للصواريخ (أمريكية) لا صواريخ (روسية) اسكندر في منطقة كالينينغراد لكن في حال نشر الدرع فإننا سنرد.

وأعلنت روسيا التي تعتبر نشر هذه الدرع في أوروبا تهديداً لأمنها، في تشرين الثاني - نوفمبر أنها ستنشر صواريخ في كالينينغراد الجيب الروسي المحاط بدول من الاتحاد الأوروبي.

وكانت وكالة أنباء انترفاكس الروسية نقلت الأربعاء عن مسؤول في هيئة أركان القوات المسلحة الروسية أن هذا المشروع (علق لأن الادارة الأمريكية الجديدة لا تسرع برنامج نشر) الدرع المضادة للصواريخ.

ووقعت براغ وواشنطن العام الماضي اتفاقين بغية نصب رادار قوي جنوب غرب براغ بحلول العام 2012 على أن تنشر عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا لمواجهة إطلاق صواريخ محتملة بعيدة المدى من دول مثل إيران.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد