Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/02/2009 G Issue 13275
الأحد 06 صفر 1430   العدد  13275
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ!!
عبد الله بن عقيل الطيار

 

يشتبه على كثير من المثقفين فضلاً عن غيرهم إن مرخ المذكور في بيت الحطيئة: -

ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ

حمر (1) الحواصل لا ماء ولا شجر

هو مرخ اليمامة الذي يصب في روضة السبله في الزلفي، فأحببت أن أدلي بدلوي وأورد ما أعرفه عن ذلك لا حمية وتعصباً لبلدي ومسقط رأسي, ولا فخراً بذلك الشاعر أن ينسب إلى بيئتي, ولكن تبياناً للحقيقة فقط وإتحافاً للباحثين عنها، أقول: - لا شك عندي أن المقصود مرخ اليمامة الذي ينتهي في روضة السبله شرقي الزلفي والأدلة على ذلك ما يلي: -

الدليل الأول: -

إن سكنى الحطيئة يوم قيلت القصيدة ومناسبتها ومسبباتها كان في نجد يوم هجا الزبرقان بن بدر فسجنه عمر .. أليس الزبرقان أميراً لبنبان؟ وبنو انف الناقة في وشيع (2) وقابل الحطيئة الزبرقان في رواية حول قرقرى (3), وتنقل بين هذا وأولئك؟ وكل هذه المواقع في اليمامة، بل تحيط بمدينه الرياض من ثلاث جهات كزوايا مثلث.

الدليل الثاني: -

هناك موضع على ضفاف وادي مرخ في جبل أم شداد يعرفه كثير من أهل الزلفي وما جاورها فيه بئر قديمة يسمى الحطيئة أو (الحطية) على لغة العامة يقال إنه سكنه الحطيئة يوماً من الدهر وقفت عليه بنفسي أكثر من مرة ويقع شرقي محافظة الغاط، وهو قريب من الطريق السريع طريق الرياض القصيم مخرج الزلفي الموالي للمجمعة.

الدليل الثالث:

ترجيح الأديبين حمد الجاسر رحمه الله وعبد الله بن خميس حفظه الله

ورد في كتاب أطلال ما يلي ( وقد أجمعت آراء المؤرخين أمثال الشيخ حمد الجاسر, والشيخ عبد الله بن خميس، على أن ما ذكر في شعر الحطيئة بذي مرخ المقصود به وادي مرخ القريب من محافظة الغاط (4)

الدليل الرابع:

ذكر الحطيئة في نفس القصيدة في بعض رواياتها:

فامنن على صبية بالرمل مسكنهم

بين الأباطح يغشاهم بها الفزر

أهلي فداؤك كم بيني وبينهم

من عرض داوية يعمى بها الخبر

وفي القصيدة الأولى من الاستعطاف وهي قبل هذه القصيدة التي ذكر فيها مرخ:

وليل تخطيت أهواله إلى عمر أرتجيه ثمالاً

طويت مهامه مخشية إليك لتكذب عني المقالا

ألا يدل ذلك على بعد المسافة ووحشة الطريق بينه وبين صبيته؟

الدليل الخامس:

إنه حرض على الردة في نجد وكان له أثر بالغ في ذلك، يقول المظفر بن الفضل (ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتدت العرب كان الحطيئة اكبر دواعيهم إلى الردة بقوله:

أطعنا رسول الله إذ كان بيننا

فوا عجباً ما بال ملك أبي بكر

أيورثها بكرا إذا مات بعده

فتلك لعمر الله قاصمة الظهر

فانتخت العرب لقول الحطيئة وأنفت من طاعة أبي بكر (5)

الدليل السادس:

ورد في شعر الحطيئة جملة من الأماكن والقرى والوديان تتبعتها فوجدتها تدور بين منطقتي الرياض والقصيم, وجزء من المنطقة الشرقية، وجزء قليل من منطقة حائل ومنطقة الحدود الشمالية والعراق، ولكنه لا ينحدر إلى الحجاز إلا ما ندر ومن الأمكنة التي وردت في شعر الحطيئة:

يبرين، الخرج, نقده، الحزن، وذات الدماخ، ونجد، العريمة، حوران، آثال، الملا، قو (قن)، ذي طوالة، ضارج, قرقرى، الغور، الجريب، الشيِّطان، ثادق، ذي مرخ، دارة خنزر،السوبان، وجرة، الدوانق، العرف، أفاق، ذو الغينة، توأم، جلاجل, رامة, واقصة، ساق، الفريد، الرسيس، عاقل، اليمامة، القريّة, بنبان، وسيع، الرس، العلياء، برك, منيم، الدام، قطان، سلمى، الطوي, صارات، تهامة، وادي القرى. وللقارئ أن يحكم، علماً أن هذا مختصر بحث موسع أحببت إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من القراء رجاء ألا يبخلوا علي بنصحهم وتوجيههم وتصويبهم، سواء كان الحق معي أو ضدي فكل ذلك سواء عندي والله أعلم بالصواب.

الهوامش:

1 - أكثر روايات البيت (حمر الحواصل) ولكن هناك رواية تقول (زغب الحواصل).

* فبنبان شمال الرياض. ووشيع هو الوسيع وهو جنوب شرق الرياض.

3 - قرقرى أرض باليمامة إذا خرج الخارج من وشم اليمامة يريد مهب الجنوب وجعل العارض عن شماله فإنه يعلو أرضا تسمى قرقرى فيها قرى وزروع ونخيل كثيرة ومن قراها:

*، قرماء: قرية عظيمه لبني نمير وأخلاط من العرب بشط قرقرى *معجم قبائل العرب3 - 1195* وقرماء: هي محافظة ضرماء التابعة لأمارة منطقه الرياض وتقع عنها غربا.

*17 - 130 صدر عن وكالة الآثار والمتاحف عام1423هـ.

5 - نظرت الإغريض في نصرة القريض المظفر بن الفضل العلوي 57 - 1.

ص. ب 638-الزلفي 11932



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد