Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/02/2009 G Issue 13278
الاربعاء 09 صفر 1430   العدد  13278
قلق أمريكي - أوروبي من القمر الصناعي الإيراني (أمل)

 

طهران - واشنطن - لندن - باريس - وكالات

أعربت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا عن قلقهم الشديد إثر إعلان إيران أنها وضعت قمراً اصطناعياً على المدار، كما رجحت واشنطن أن يكون القمر وضع في مدار منخفض. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت وود إن عملية الإطلاق يمكن أن تؤدي إلى تطوير صاروخ باليستي.

وذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 1718 يحظر على إيران كل نشاط يرتبط بإنتاج الصواريخ. وقال هذا يشكل مصدر قلق شديد لنا. ووصف وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير القمر الإيراني بأنه (تطور مقلق). وقال خلال زيارة إلى الولايات المتحدة: إن إطلاق القمر يظهر مرة أخرى الإنجازات الفنية التي تقدر عليها إيران وكذلك التهديدات.

لندن أكدت على لسان وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيل راميل أنها تجري تحليلات تقنية للقمر الإيراني. وأعربت ناطقة باسم الخارجية البريطانية لوكالة فرانس برس عن القلق الكبير الذي يثيره البرنامج البالستي والنووي الإيراني.

وفي باريس قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن باريس قلقة لاعتبار التكنولوجيا المستخدمة في عملية الإطلاق مشابهة جداً لتكنولوجيا الصواريخ العابرة للقارات.

وكانت إيران أعلنت أنها وضعت مساء الاثنين في المدار أول قمر اصطناعي لها بواسطة صاروخ سفير-2، والقمر الذي أطلق عليه (اميد).. (أمل) من صنع إيراني 100% بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد