Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/02/2009 G Issue 13278
الاربعاء 09 صفر 1430   العدد  13278
أنباء عن تقاسم السلطة في البصرة بعد ظهور نتائج الاقتراع
الانتخابات العراقية تفرز قوى سياسية تنافس حزب المالكي

 

بغداد - البصرة – الوكالات:

على الرغم من أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تصر على أنها بحاجة إلى ثلاثة أسابيع لإعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، إلا أن عمليات فرز الأصوات الأولية رشحت اكتساح قائمة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لعدد كبير من المدن الشيعية وظهور قوى لمنافسة الحزب الإسلامي العراقي في المدن ذات الكثافة السنية مما يدل على أن تغييرا قد يطرأ على خارطة القوى السياسية المهيمنة على المدن العراقية.

وتظهر النتائج الأولية غير الرسمية في تسع مدن عراقية من أصل 14 تقدم قائمة المالكي في خمس مدن وهي البصرة وبغداد وبابل والديوانية والناصرية وسيطرة قوائم التوافق والحدباء والصحوات والحبوبي على معظم الأصوات في المدن الأربعة الأخرى.

وتراجعت قائمة المجلس الإسلامي الأعلى في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم إلى مستويات أدنى تراوحت بين 20 و25 بالمئة في جميع المدن العراقية مما يعنى خسارتها لمواقع عديدة وخاصة في المدن الشيعية.

وقال فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق (ستعلن النتائج النهائية حصريا من قبل المفوضية وأنها بحاجة إلى ثلاثة أسابيع لإعلان هذه النتائج).

وفي غضون ذلك كشفت مصادر مطلعة أمس عن أن مشاورات تجري بين أعضاء قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتقاسم المناصب الحساسة في محافظة البصرة بعد ظهور نتائج الانتخابات.

وكانت مصادر خاصة من الائتلاف الذي يتكون من حزب الدعوة الإسلامية بشقيه أشارت إلى أن مرشحين بارزين من مكونات الائتلاف بدأوا تحركات أولية لوضع صيغة تضمن تقاسم المناصب بشكل عادل.

ورجحت المصادر أن يتولى عبد الستار الموسوي منصب محافظ البصرة فيما سيسند منصب رئيس مجلس المحافظة إلى شلتاغ المياح. وأوضحت أن قاعدة الاتفاق الأولية تميل إلى تبادل المناصب المهمة بالمحافظات التي يشكلون فيها أغلبية مطلقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد