Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/02/2009 G Issue 13279
الخميس 10 صفر 1430   العدد  13279
بسبب انخفاض الميزانية والأزمة المالية
بولندا تسحب قواتها من تشاد ولبنان والجولان

 

وارسو - أ.ف.ب:

أعلن وزير الدفاع البولندي بوغدان كليتش أمس أن بولندا قررت سحب قواتها من تشاد ولبنان وهضبة الجولان (بسبب انخفاض في الميزانية) ناجم عن الأزمة العالمية.

وصرح كليتش لقناة (تي في إن 24) الإخبارية المتواصلة (ألغيت البعثات الثلاث ولا سيما بسبب انخفاض في الميزانية وكذلك لأن البعثات العاملة تحت راية الأمم المتحدة لم تعد أولوية بالنسبة لبولندا).وأضاف أن (مهمات حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي تحتل الأولوية لدى بولندا)، وأهمها حالياً المنتشرة في أفغانستان حيث أرسلت وارسو 1600 جندي.

وتنشر بولندا 400 جندي في تشاد تجعل منها ثاني قوة عسكرية في هذا البلد وفي إفريقيا الوسطى بعد القوات الفرنسية.وأعلن كليتش أن (القوات البولندية في تشاد ستنقل مهامها إلى الأمم المتحدة في آذار مارس).

واعتمدت الحكومة البولندية الثلاثاء خفضاً في نفقات الميزانية عام 2009 بنحو 27.4 مليار يورو بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

ونشرت بولندا في لبنان قرابة 500 عسكري في إطار قوة الطوارئ الدولية (اليونيفيل) المكلفة تعزيز الهدنة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بدعم من الجيش اللبناني.

وإضافة إلى ذلك ينتشر 360 جندياً بولندياً في هضبة الجولان ضمن قوات الأمم المتحدة المكلفة الإشراف على فك ارتباط القوات الإسرائيلية والسورية بعد حرب 1973م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد