Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/02/2009 G Issue 13279
الخميس 10 صفر 1430   العدد  13279
على خلفية قضايا فساد
الزعيم الجنوب إفريقي زوما يمثل أمام المحكمة

 

جوهانسبرج - (د.ب.أ):

مثل رئيس حزب المؤتمر الوطني الإفريقي جاكوب زوما أمس مجدداً أمام محكمة في مدينة بيترماريتزبورج شرقي البلاد على خلفية قضية فساد أربكت مساعيه للفوز بالرئاسة في جنوب إفريقيا.

ودخل زوما من باب خلفي قاعة المحكمة العليا في بيترماريتزبورج التي من المتوقع أن تحدد مواعيد جلسات محاكمته في قضايا مزعومة حول تورطه في جرائم فساد وابتزاز وغسل أموال وتحايل في صفقة أسلحة عقدتها بلاده في تسعينيات القرن الماضي.

وأوضح حزب المؤتمر الوطني أن هذه هي المرة الثامنة والثلاثون التي يمثل فيها زوما أمام القضاء على مدار أقل من سبعة أعوام ونصف العام. وقد تجددت الاتهامات بحق زوما في كانون ثان - يناير الماضي عندما ألغت محكمة استئناف الحكم الذي أصدرته محكمة بيترماريتزبورج قبل ذلك بعد أن تبين لها أن ممثلي الادعاء لم يتبعوا الخطوات الصحيحة لإدانة زوما عام 2007م.

وكانت قد أسقطت تهمة فساد أخرى عن زوما عام 2006م لتأخر الادعاء في تقديم الأدلة. ولا يتوقع أن تعقد أي جلسة أخرى لمحاكمة زوما قبل الانتخابات العامة المقررة العام الجاري والتي من المتوقع أن يفوز فيها حزب المؤتمر. ويعد زوما مرشح الحزب لمنصب الرئيس. وهو ما يعني أن جنوب إفريقيا ستواجه موقفاً معقداً يحاكم فيه الرئيس في قضايا فساد خلال توليه السلطة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد