Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/02/2009 G Issue 13279
الخميس 10 صفر 1430   العدد  13279
تهديدات باغتيال هنية.. والجنائية الدولية قد تباشر تحقيقاً في جرائم إسرائيل
رصد 600 مليون دولار لإعمار غزة.. وحماس تصادر المساعدات

 

رام الله- القدس- غزة- بلال أبو دقة- أمستردام- وكالات

أعلنت حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأربعاء عن برنامج لإعادة إعمار غزة بقيمة 600 مليون دولار. وقال سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية ومقرها رام الله في الضفة الغربية (يوفر البرنامج منحة مالية للمساهمة في ترميم المنازل المتضررة جزئياً أو إعادة بناء المنازل المدمرة كلياً) خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة والذي استمر 22 يوماً.

وذكر فياض في جلسة استماع نظمها الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) في رام الله (تبلغ قيمة هذا البرنامج حوالي 600 مليون دولار وأنه يجري إعداد جردة بالأضرار لعرضها على مؤتمر للمانحين سيعقد في مصر في الثاني من مارس.

ولم يتضح بعد متى ستبدأ إعادة الإعمار بسبب الخلافات الفلسطينية الداخلية ورفض إسرائيل السماح بدخول مواد البناء. وفي غزة، أعلنت الحكومة المقالة التي ترأسها حماس أنها وزعت حتى يوم أمس 5.42 مليون دولار كمساعدات إلى الفلسطينيين الذين دمرت منازلهم أو تضررت وكذلك إلى عائلات القتلى والجرحى.

واتهمت مع ذلك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) أمس شرطة حماس بأنها صادرت مساعدة إنسانية في أحد مراكز الإغاثة في غزة. وأعلنت الأنروا في بيان أن عناصر شرطة حماس صادروا الثلاثاء أكثر من 3500 بطانية و406 طرود من المواد الغذائية في مركز توزيع لها في مخيم الشاطئ في غزة.

على صعيد آخر توقع المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي أن تباشر المحكمة تحقيقاً في جرائم الحرب في غزة.

وقال لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للصحفيين إن احتمال فتح التحقيق بات ممكناً بعد زيارة قام بها وزير العدل في السلطة الفلسطينية علي خشان له الشهر الماضي ووقع خلالها إعلاناً يخول للمحكمة الجنائية الدولية الحق في تحديد وإقامة الدعاوى ومقاضاة المسئولين عن الاعتداءات التي شهدتها الأراضي الفلسطينية منذ الأول من يوليو عام 2002 وشركائهم.

من جانب آخر هدد وزير الإسكان الإسرائيلي زئيف بويم علناً أمس باغتيال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية القيادي.

وقال بويم العضو في حزب كاديما لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن المرحلة المقبلة لعملياتنا في غزة يجب أن تكون القضاء على (الإرهابي هنية) -على حد قوله-.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد