Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/02/2009 G Issue 13279
الخميس 10 صفر 1430   العدد  13279
كوريا الشمالية ربما تطلق صاروخاً باتجاه اليابان

 

سول – رويترز:

ذكرت تقارير إعلامية أمس أن كوريا الشمالية ربما تجري استعدادات لاستخدام موقع إطلاق تجاربها الصاروخية السابقة على الساحل الشرقي لإطلاق أطول صواريخها مدى ربما باتجاه اليابان.

وجاءت التقارير عن الإطلاق المحتمل بعد تهديدات وجهت إلى سول وواشنطن والتي يقول محللون أنها تهدف إلى إخافة الرئيس الكوري الجنوبي المحافظ لي ميونج باك ولفت انتباه الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما.

ونقلت صحيفة تشوسون ايلبو الكورية الجنوبية عن مصادر حكومية قولها إن جسماً كبيراً يشتبه أنه جزء من صاروخ تيبودونج-2 طويل المدى ينقل إلى موقع اختبار صاروخي على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي قوله: موقع الاختبار على الساحل الشرقي يعني أن الصاروخ على الأرجح سيطلق فوق اليابان وفي اتجاه الولايات المتحدة.

ويفترض أن مدى الصاروخ تيبودونج-2 يمكن أن يصل إلى ألاسكا لكن لم تنجح مطلقاً أي عملية لإطلاقه.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مصدر حكومي قوله إن الجسم ربما كان يتم نقله إلى موقع اختبار على الساحل الشرقي في بلدة موسودان-ري أو إلى موقع حديث البناء على الساحل الغربي أو إلى موقع آخر غير معلوم.

وكانت تقارير إاخبارية منفصلة ذكرت الثلاثاء أن الجسم الذي كان منقولاً في قطار ربما كان في طريقه إلى منصة إطلاق حديثة البناء على الساحل الغربي بالقرب من الصين. وفي عام 1998 أطلقت بيونجيانج صاروخاً ذاتي الدفع من موسودان-ري حلق فوق اليابان وهبط في المحيط الهادي.

وترددت أنباء عن سقوط صاروخ تيبودونج-2 بعد أقل من دقيقة من إطلاقه عام 2006م.

وتعرف كوريا الشمالية التي لها تاريخ مع دبلوماسية حافة الهاوية أن منشآتها النووية مراقبة من جانب أقمار التجسس وأنه يمكنها الضغط على الولايات المتحدة ببساطة من خلال تحريك أجزاء من صواريخها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد