Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/02/2009 G Issue 13279
الخميس 10 صفر 1430   العدد  13279
إنشاء أول معهد سعودي للإكترونيات والأجهزة المنزلية بمحافظة الدرعية

 

جدة- راشد الزهراني

اتفقت المملكة واليابان على إنشاء أول معهد من نوعه لتدريب الشباب السعودي بالمملكة في أحد أهم احتياجات ومتطلبات واحتياجات السوق السعودي على تقنية وصيانة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية الذي يعاني من نقص حاد من هذه الكوادر وتم اختيار محافظة الدرعية لاقامة المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية حيث سيقام على مساحة 70 ألف متر مربع وسيقوم بتدريب 500 شاب سعودي سنويا في تخصصات الإلكترونيات وصيانة الأجهزة المنزلية والمكيفات والتبريد وصيانة الأجهزة المكتبية وأجهزة الحاسب الآلي وخدمة العميل واستقبال الصيانة والتسويق.

ويعمل المعهد الجديد الذي سيتم تشغليه في أكتوبر 2009م على تعزيز برامج السعودة في المملكة والمساهمة في دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ووقع الجانبان السعودي والياباني أمس مذكرة التفاهم لدعم مشروع المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية (SEHAI) في فندق إمبيريال بالعاصمة اليابانية طوكيو. ووقع عن الجانب السعودي المشرف العام على المشروع ورئيس فريق العمل سالم بن حسن الأسمري وعن الجانب الياباني كازوماسا كوساكا رئيس مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط. وحضر مراسم التوقيع ممثلون عن الشركات المساهمة في تأسيس المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية والتي تمثل نخبة من وكلاء الإلكترونيات، والأجهزة المكتبية، والمكيفات والأجهزة المنزلية في المملكة وحضر ممثل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د.فهد بن سليمان الدهيش مدير عام الشراكات الإستراتيجية.

وحضر من الجانب الياباني الشركات اليابانية الرائدة في صناعة المكيفات، الإلكترونيات، الأجهزة المكتبية والأجهزة المنزلية وهي شركة هيتاشي، توشيبا - بي سي، دايكن، باناسونيك، شارب، جنرال - فوجيتسو، جيه في سي وكونيك - منيلوتا.

ويشرف فريق العمل الياباني على تطوير مناهج المعهد وتزويد المعهد بالخبراء اليابانيين في مجال التدريب وتدريب مدربي المعهد في اليابان. وأكد الأسمري ان مذكرة التفاهم تنص على التعاون المشترك لتأسيس المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية بالمملكة بحيث يقوم الجانب الياباني بتصميم مناهج برامج المعهد وما يتعلق بها من مواد تدريبية فنية بالإضافة إلى قوائم الأجهزة والمعامل والمعدات والمواد التدريبية التي يحتاجها المعهد وأضاف ان الجانب الياباني سيقوم بموجب مذكرة التفاهم بتدريب مدربي المعهد في اليابان وكذلك إرسال خبراء يابانيين دائمين مقيمين في المعهد في المملكة في مجالات برامج المعهد الفنية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد