Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/02/2009 G Issue 13279
الخميس 10 صفر 1430   العدد  13279
مستشفى سجن إسرائيلي يقدم للأسرى أدوية سامة
الجنائية الدولية قد تباشر تحقيقاً بجرائم إسرائيل بغزة

 

أمستردام - غزة - القدس - بلال ابودقة – وكالات:

أعلن المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي أمام الصحفيين أن المحكمة قد تباشر تحقيقا فيما يوصف بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي شهدها قطاع غزة خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير.

وقال لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة إن احتمال فتح التحقيق بات ممكنا بعد زيارة قام بها وزير العدل في السلطة الفلسطينية علي خشان له الشهر الماضي ووقع خلالها إعلانا يخول للمحكمة الجنائية الدولية الحق في (تحديد وإقامة الدعاوى ومقاضاة المسئولين عن الاعتداءات التي شهدتها الأراضي الفلسطينية منذ الأول من تموز/ يوليو عام 2002 وشركائهم). وصرح أوكامبو بأنه يتعين على المحكمة الآن دراسة الأثر العملي لذلك التفويض.

وقال أوكامبو: (سوف نتحقق الآن، وفقا للقانون الدولي، مما إذا كان اعتراف السلطة الفلسطينية بهذه المحكمة يعني أن السلطة الفلسطينية تملك الحق القانوني للمطالبة بالاحتكام إلى المحكمة الجنائية الدولية (للتحقيق) في ادعاءات بارتكاب جرائم حرب).

من جانب آخر اتهمت جماعة حقوقية فلسطينية أمس إدارة سجن مستشفى الرملة العسكري الإسرائيلي بتقديم أدوية سامة ومخدرة وقاتلة للأسرى المرضى في المستشفى. وقال نادي الأسير الفلسطيني وهو هيئة حقوقية تعنى بالدفاع عن الأسرى الفلسطينيين في بيان صحفي أمس (إن إدارة سجن الرملة العسكري تقدم أدوية سامة ومخدرة وقاتلة للأسرى المرضى في المستشفى بينها أصناف مثل الترون وترامدكس وفاليوم وتوكسال واكساتونين).

"طالع دوليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد