Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/02/2009 G Issue 13282
الأحد 13 صفر 1430   العدد  13282
البيت الأبيض يدرس نقل إدارة إنتاج الأسلحة النووية للبنتاجون
عرض عدة خيارات على أوباما للانسحاب من العراق

 

واشنطن - نيويورك- وكالات

يدرس البيت الأبيض عدة خيارات لسحب القوات الأمريكية من العراق مع جدول زمني يتراوح بين 16 شهراً كما وعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال حملته الانتخابية إلى 23 شهرا على ما أفاد مسؤول في مجال الدفاع. وعرض مستشارون عسكريون على الرئيس الأمريكي بطلب من البيت الأبيض، بين هذه الخيارات سيناريو ينص على انسحاب في غضون 19 شهرا على ما أوضح المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته مؤكدا بذلك معلومات نشرتها المجموعة الصحافية الأمريكية (ماك كلاتشي). وقال مسؤول آخر في مجال الدفاع طلب عدم الكشف عن اسمه كذلك، (نعرف أنهم يفضلون أن ينجزوا ذلك في غضون 16 شهراً) لكن (عرضنا مجموعة من الخيارات والمخاطر التي ترافقها). وكانت مجموعة الصحف قالت: إن البيت الأبيض حصل على تقييم للمخاطر المرتبطة بانسحاب يتم في غضون 16 شهراً و19 شهراً و23 شهراً. وكان أوباما قد حذّر نهاية كانون الثاني - يناير بعد أول اجتماع له في البنتاعون مع القادة العسكريين من أنه سوف يتخذ (قرارات صعبة) تتعلق بالحرب في أفغانستان والعراق.

وفي الأسبوع الأول له في البيت الأبيض طلب أوباما من قادته العسكريين الكبار وضع خطط لانسحاب عسكري (مسؤول) من العراق حيث ينتشر حاليا 142 ألف جندي أمريكي. ويخشى القادة العسكريون الأمريكيون في العراق أن يؤدي انسحاب متسرع إلى تهديد المكاسب الأمنية التي أنجزت.

من جهة أخرى قالت صحيفة نيويورك تايمز في عدد أمس السبت: إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تدرس نقل إدارة إنتاج الأسلحة النووية من وزارة الطاقة إلى وزارة الدفاع (البنتاجون).

وأضافت الصحيفة أن التغيير الذي أفاد التقرير بأنه سينهي أكثر من 60 عاماً من السيطرة المدنية لتصنيع القنابل النووية سيعني السماح لوزارة الطاقة بالتركيز بشكل أكبر على أبحاث الطاقة والإنتاج والصيانة.

وتابعت الصحيفة أن البيت الأبيض أمر الوزارتين بدراسة تكاليف ومزايا نقل معملين وطنيين يصممان الأسلحة وموقع في ولاية نيفادا يمكن اختبار الأسلحة به وكل أو أجزاء من أربع محطات تصنع وتتولى صيانة القنابل وتخزن الوقود اللازم للأسلحة.

وجاءت الفكرة في وثيقة صادرة عن مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض أرسلت إلى الوزارتين وحصلت الصحيفة على نسخة منها. وقالت الصحيفة: إن الوزارتين أمامهما مهلة حتى 30 سبتمبر أيلول للانتهاء من الدراسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإشراف على تنظيف محطات الأسلحة الملوثة سيظل تحت إدارة وزارة الطاقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد