Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/02/2009 G Issue 13282
الأحد 13 صفر 1430   العدد  13282
بزيادة سنوية 30%.. ولم تتأثر بالأزمة العالمية
المرأة السعودية تنفق 19 ألف ريال على جمالها سنويا

 

الرياض - ندى محمد الربيعة

قدرت مستثمرات سعوديات وخبيرات متخصصات في مراكز التجميل النسائية وتسويق منتجات العناية بالجمال، حجم سوق مراكز التجميل والمشاغل النسائية في السعودية أكثر من بليوني ريال خلال هذا العام 2009، وأكدن أن معدلات إنفاق النساء السعوديات على مشاغل التجميل سنويا نمت 30 في المئة عن العام الماضي.

تقول سيدة الأعمال والخبيرة في مجال سوق التجميل نجلاء اليحيى إن مراكز التجميل النسائية في المملكة تعد من أنشط مراكز التجميل في منطقة الخليج بسبب التعداد السكاني وكثرة المناسبات وتطور الوعي لدى السيدة السعودية بأهمية التجميل من خلال الإنترنت والقنوات الفضائية وكثرة السفر للخارج كل تلك الأمور غيرت مفهوم التجميل وجعلت المرأة السعودية تهتم أكثر بجمالها، وأن حجم الإنفاق عليها يزداد بصورة متصاعدة على الرغم من الركود الذي أصاب الكثير من المجالات التجارية الأخرى بسبب الأزمة العالمية.

ولفتت اليحيى إلى أن المدن الرئيسية سجلت أعلى نسبة إقبال على مراكز التجميل باحتوائها على نحو نصف عدد مراكز التجميل الموجودة في المملكة وتأتي الرياض في المرتبة الأولى وبعدها مدينة جدة ويليها المنطقة الشرقية يوجد في الرياض فقط 2000 مركز تجميل ومشغل وهذا رقم كبير ولكنه تقلص خلال الفترة الماضية وأغلقت الكثير من المراكز الصغيرة في بعض أحياء العاصمة الرياض وزاد التركيز على المراكز الكبيرة.

وحول المنافسة بين تلك المراكز قالت إن هذه المنافسة أثرت سلبا على الكثير من المراكز الكبيرة وذلك بوجود المئات التي تعمل في العاصمة الرياض فقط بالرغم من أن هناك زيادة في الإقبال المتزايد.

وتوقعت أن يكتفى خلال الفترة المقبلة بمراكز التجميل الكبيرة بدلاً من المشاغل مثل ما هي الحال في التموينات التي سحبت من تحتها السوبر ماركات ومراكز التسوق الكبيرة البساط.

من جهتها أكدت مستثمرة في مجال التجميل نسرين أبو قاسم نسبة الإنفاق السنوي للمرأة الواحدة فيما يخص الاستهلاكات الدورية البسيطة ما بين 15000 و19000 ريال سنويا، وقالت (قطاع مراكز التجميل النسائية يمر بمرحلة نمو غير مسبوقة، مشيرة إلى ارتفاع وتيرة النمو بنسبة تفوق 15 في المئة سنوياً).

وأشارت إلى أن الإقبال على مشاغل التجميل النسائية يخضع لعدة عوامل، منها ملاءمة أسعار المركز لإمكانات العميلة المادية إلى جانب موقع المركز الإستراتيجي وأهم من ذلك جودة أداء المركز، معتبرة أن الإنفاق الكبير على مراكز التجميل مناسب تماما لمستوى دخل الفرد السعودي.

مضيفة إلى أن مراكز التجميل النسائية غالبا ما تعتمد على استيراد مواد التجميل المستخدمة (كالصبغات وأدوات الماكياج ومواد العناية بالبشرة والجسم) الفرنسية والأوروبية.

وفي المرتبة الثانية تأتي المنتجات القادمة من دول أميركا ثم شرق آسيا والهند وكوريا الجنوبية، وغالبا ما تختص بالأعشاب والمواد المستخدمة في التقشير أو تنظيف البشرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد