Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/02/2009 G Issue 13282
الأحد 13 صفر 1430   العدد  13282
وفد من الحديقة الملكية النباتية بأدنبرة يزور جامعة الطائف
نبات الصبار يدر أكثر من 6 مليارات دولار سنوياً على دول استزرعته

 

الطائف: عبدالله عايض الوهبي

زار وفد الحديقة الملكية النباتية بأدنبرة بزيارة لجامعة الطائف صباح أمس والتقى مدير الجامعة الدكتور عبدالإله بن عبد العزيز باناجه الذي اطلع الوفد على اهتمامات الجامعة البحثية وإنجازاتها في دراسة البيئة النباتية الجامعة، في حماية البيئة بصفة عامة والنباتات بصفة خاصة من خلال الدراسات والبحوث التي تقوم بها.

وأكد الوفد الذي تستضيفه الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها رغبته في التعاون مع الجهات البحثية بالجزيرة العربية خاصة جامعة الطائف، وذلك لأهمية هذه المنطقة من ناحية التنوع النباتي، حيث توجد بها أنواع ذات أصول أفريقية وشمالية متوسطية. ونبه مدير حديقة أدنبرة إلى البرامج التدريبية التي تقوم بها الحديقة والتي يمكن للجامعة الاستفادة منها في تطوير قدرتها الفنية.

بعد ذلك قام الوفد بجولة بالجامعة شملت وحدة المجهر الإلكتروني ووحدة أبحاث التقنية الحيوية والطبية والمعشبة، وهي من المشاريع الكبيرة التي سوف تفتح آفاقاً واسعة في مجال البحث العلمي الإحيائي والطبي، واستمع أعضاء الوفد إلى شرح مفصل من رئيس قسم الأحياء بالجامعة الدكتور محمد شبراق عن ما تقدمه الجامعة من بحوث ودراسات علمية في مجال الحفاظ على الثروة النباتية.

وقدم أعضاء من الوفد أوراق عمل وبحوث علمية منها واحدة لمدير حديقة أدنبرة الدكتور ستيفين بلاكمور عن الحديقة وتاريخها، وأشار إلى أن الحديقة أنشئت عام 1670م تقريباً انطلاقاً من اهتمامات طبية، حيث كانت ولازالت النباتات تستخدم للعلاج، بعدها تحدث عن اهتمامات الحديقة التي تشمل الأبحاث وتجميع العينات النباتية حيث تحوي الحديقة على أكثر من ثلاثة ملايين عينة نباتية من 192 دولة

بعد ذلك ألقى الدكتور أنتوني ميلر محاضرة عن الدراسة التي تتعاون الحديقة في إعدادها ضمن أهداف المجموعة النباتية العربية والتي تندرج ضمن هيئة بقاء الأنواع التابعة للاتحاد العالمي لصون الطبيعة والتي تهدف إلى إعداد قائمة بأنواع النباتات بالجزيرة العربية وإعداد القائمة الحمراء للأنواع النباتية بالجزيرة العربية وكذلك تحديد المناطق المهمة للنباتات.

وأشار إلى أن المجموعة قد أعدت الجزء الأول من القائمة النباتية وذلك بدعم من الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها كما أعدت قاعدة بيانات عن النباتات لسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، أما بالنسبة للقائمة الحمراء فسوف تصدر نسختها الأولية هذا العام وتحتوي على 3500 نوع من النباتات منها 699 المتوطنة، كما أشار إلى أن 70% من الأنواع النباتية تم تقييم وضعها للحماية، وقال إن هذا يمثل تقريباً متطلب إتفاقية التنوع الإحيائي والتي وقعتها الحديقة مع الدول بالجزيرة العربية ومنها المملكة.

وكشف عن أن هناك حوالي 364 نوعاً من النباتات المهددة أو القريبة من التهديد منها 20 نوعاً من النباتات تواجه خطر الانقراض بشكل حرج وأن هناك تسعة أنواع انقرضت واختفت من الجزيرة العربية. كما أشار الدكتور ميلر إلى أن أحد أهم النباتات بالمملكة وهو نوع متوطن على مستوى الجنس أي أنه لا يوجد في أي مكان في العالم سوى في منطقة واحدة وصغيرة ويواجهة خطر الانقراض ويعرف علمياً باسم Dolichorhynchus arabicus كما أشار الباحث إلى أهمية المحافظة على هذه النباتات وأعطى مثالاً على نبات الصبار الذي ينمو في المرتفعات الجنوبية الغربية وأهمية المحافظة عليه وكيف أن مجموعات من هذه النباتات تم تجميعها من الجزيرة العربية وتم استزراعها في مناطق أخرى لاستخلاص الزيوت منها وهي تدر دخلاً سنوياً على الدول التي استزرعتها أكثر من ستة مليارات دولار سنوياً. كما أشار في المحاضرة إلى استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في تحديد مواقع النباتات والمناطق المهمة لها، كما قدم الدكتور ميلر فكرة عن برنامج المسح الحالي، وأشار إلى أن هناك برنامج لوضع خرائط للأنواع النباتية.

وفي ختام الزيارة أعرب الوفد عن إعجابه بما تقوم به جامعة الطائف من دراسات وما تضمه من مباني داعمة للبحث العلمي ومجهزة بأفضل التجهيزات كما أبدى الوفد إعجابه بالمسطحات الخضراء بالجامعة واهتمامها والعناية بها وتنسيقها.

ويتكون وفد حديقة أدنبرة النباتية من الدكتور ستيفين بلاكمور مدير الحديقة والحارس الملكي لها والدكتور أنتوني ميلر مدير الدراسات رئيس قسم دراسات جنوب وغرب آسيا بالحدائق الملكية البريطانية بأدنبرة والدكتور ماثيو هيل الباحث النباتي في الحديقة وعدد من مثلي الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية بالمملكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد