Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/02/2009 G Issue 13282
الأحد 13 صفر 1430   العدد  13282
أكثر من 32 مليون دينار أردني قيمة القروض 86% للنساء
الأمير طلال: تزايد المستفيدات يؤكد جدوى بنك الفقراء بأبعاده الاجتماعية والاقتصادية

 

الرياض - واس

عبر صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند) عن ارتياحه بالنجاح الذي تسجله مبادرة أجفند لبنوك الفقراء في الدول العربية.

وقال سموه لدى اطلاعه على تقرير عن أداء (البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة في الأردن)، الذي يعد أول بنك للفقراء يطلق في العالم العربي (ما تحقق من ارتفاع في عدد القروض الممنوحة، وتزايد نسبة النساء المستفيدات، يؤكد جدوى المشروع بأبعاده الاجتماعية والاقتصادية). وأشار التقرير إلى أن عدد القروض الممنوحة من قبل البنك بلغ 44616 قرضاً، بلغت نسبة النساء المقترضات 86 في المائه.

وأوضح التقرير أن إجمالي مبلغ القروض بلغ (32.594.578) ديناراً أردنياً ووصل عدد فروع البنك إلى 10 فروع، يعمل بها 118 موظفاً وموظفة تلقوا تدريبات في مجال عملهم.

وقال التقرير (لقد أثبت المتعاملون مع البنك التزاماً عالياً، حيث سجلت نسبة سداد القروض 98%، ويسجل البنك أداء تشغيلياً عالياً انعكس على الواقع في الأرباح التي يحققها منذ السنة التشغيلية الثانية).

الجدير بالذكر أن البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة في الأردن تم تأسيسه بالشراكة بين (أجفند) والبروفيسور محمد يونس، مؤسس (بنك غرامين)، وبالتعاون مع الشركاء من القطاع الخاص الأردني، والحكومة الأردنية. ويحفز النجاح الذي تحقق في بنك الأردن دولاً عربية أخرى لتأسيس بنك الفقراء بتطبيق نموذج (أجفند- غرامين) لمكافحة الفقر. وعلى غرار (البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة في الأردن) نفذ مشروع بنك الأمل للقروض الصغيرة في اليمن، ومؤسسة الأمل في مصر، ويجري تنفيذ (بنك الإبداع) في البحرين.

وإلى جانب تقديم الخدمات المالية يهدف نموذج (أجفند- غرامين) للوصول إلى الربط بين صناعة الإقراض متناهي الصغر وصناعة الإقراض الصغير والمتوسط بهدف النهوض بالمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر وتشجيع نموها وتطويرها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد