Al Jazirah NewsPaper Monday  09/02/2009 G Issue 13283
الأثنين 14 صفر 1430   العدد  13283
معلومات جديدة عن طارق الإفريقي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

آمل نشر التوضيح التالي عن طارق الإفريقي:

يقول بقراط (من المناقشة ينبثق النور) دارت مناقشات من أهل الاختصاص بشأن جنسية طارق الإفريقي، وما صاحب ذلك من التعرض لموضوعات أخرى تداخلت فيها المعلومات مع أن التعقيب الذي نشر لمعالي الدكتور فهد السماري أمين عام دارة الملك عبدالعزيز - ذلك الرجل المتميز علماً وإدارة - وكذلك ما نشره الأستاذ محمد الحمدان - صاحب مكتبة قيس، تلك المكتبة التي تضم أهم مصادر تاريخ المملكة المعاصر - كل ذلك أثبت أن طارق الإفريقي من أصول نيجيرية.

وحيث إن الباحث الأستاذ عبدالقادر سعد القويعي أبدى ملاحظات على المعلومات التي نشرتها عن طارق الإفريقي فقد حثني على مراجعة ما ضمنت كتابي (تنظيمات الدولة) من معلومات فله الشكر، وهذا ردي على ملاحظاته:

1 - ذكر أن الباحث يجب ألا يعتمد على الصحف، وفي هذا القول نظر ليس هنا مكان تفنيده.

2 - يقول القويعي: (يذكر الدكتور العتيبي أن طارق الإفريقي أعفي من منصبه عام 1360هـ بينما عام 1372هـ كون أكبر عرض عسكري أمام الملك عبدالعزيز- رحمه الله-، وكان هذا العرض العسكري أمام الثكنة العسكرية بالطائف والمنصة الملكية بالقرب من مدرسة دار التوحيد، وكان وقتها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز يرتدي البدلة العسكرية مع الرتبة على كتفيه، ويقف بجانب الملك عبدالعزيز فكيف أنهيت خدمته، وبعد اثني عشر عاماً عمل على إظهار هذا العرض العسكري بالمظهر اللائق؟ وهذا القول يحتاج إلى دليل مادي مقنع، لأن محمد طارق الإفريقي لم يكن في هذه الفترة في خدمة الجيش السعودي. بدليل:

أ - ورد في مذكرة وكيل وزارة المالية - مرفق نسختها - الموجهة إلى رئيس مالية مكة بتاريخ 25-3-1363هـ أن رئيس الأركان هو جعفر الطيار.

ب - نشر في أم القرى عدد (1259) الصادر في 2-7- 1368هـ ما نصه (صدور أمر الملك عبدالعزيز بنقل العقيد سعيد كردي قائد فرقة الجهاد السعودي بفلسطين ليكون رئيس أركان حرب الجيش العربي السعودي وترفيعه إلى رتبة واحدة ليصبح أمير لواء، أي رتبة لواء.

ج - ورد في كتاب موجه من الملك عبدالعزيز إلى النائب العام في الحجاز الأمير فيصل برقم (9226) في 23-7- 1365هـ ما يلي: (أما بعد فقد اطلعنا على الأبحاث التي دارت حول تنظيم شؤون العسكرية وتمكين الابن منصور من إصلاحها وترتيبها ,وجعل تشكيلاتها سرية.. وبناء على ذلك فقد أصدرنا أمرنا هذا باعتماد الترتيبات التالية.. سابعا كان الابن منصور عرض علينا إلغاء منصب رئيس أركان حرب الحالي فرأينا تأجيل البت في ذلك إلى أن تحضر البعثة التعليمية.. التي طلبناها.. ثامناً وعرض علينا الابن منصور أيضا مسألة فصل قوة الحرس التابع لنا عن سواها من القوات النظامية فوافقنا على ذلك على أن تكون قوة حرس تابعة لنا رأساً وللأمير سعود).مرفق النصان، وبعض فقرات هذا الكتاب منشورة في كتاب تنظيمات الدولة (ص409).

د - ومن كتاب الجيش السعودي في فلسطين تأليف صالح جمال الحريري طبعة أولى (لم يذكر سنة الطبع) يتضح ما يلي:

- لم يرد اسم طارق الإفريقي في الحفل الذي أقيم في شهر رجب 1367هـ لوداع القوات السعودية المسافرة من جدة للمشاركة في حرب فلسطين (ص9) وكذلك لم يرد اسمه ضمن المستقبلين لها في 28-4-1369هـ فهل يعقل أن يتخلف رئيس الأركان عن توديع واستقبال قواته.. خاصة أن وزير الدفاع على رأس المودعين والمستقبلين لهذه القوات. وقد ورد في صفحة (51) ما نصه: (وقد كان في استقبالها في الميناء سمو الأمير منصور وزير الدفاع وبمعيته رئيس أركان حرب الجيش السعودي سعيد بك الكردي).

قال الأخ عبدالقادر القويعي ما نصه: (تذكر أن الإفريقي كان في عام 1367هـ قائداً لأحد فرق المتطوعين إذ خاض أربعين معركة وأؤكد لك والتاريخ يؤكد أن طارق الإفريقي كان يعمل في الجيش السعودي ولم يكن هناك في هذا التاريخ أي حرب في البلقان). وللإجابة عن ذلك، أحيل أخي الفاضل - القويعي - إلى ما ورد في مؤلفات الإفريقي ومنها يتضح ما يلي:

- الاسم محمد بن طارق الإفريقي، والرتبة مقدم، لأن جميع مؤلفاته تحمل العبارة التالية: (القائد محمد طارق الإفريقي) فهو يشير إلى آخر رتبة عسكرية حصل عليها ولو أنه وصل إلى رتبة لواء لما أغفل ذلك في مؤلفاته.. وقد ورد في كتابه المسمى ب(مذكراتي في الحرب الحبشية الإيطالية (1935 - 1936) المطبوع في مطبعة جريدة الإنشاء بدمشق عام 1939م النصوص التالية:

- ورد في المقدمة (عملت في الحبشة تحت تأثير واجبين، الاشتراك في الدفاع عن الحبشة الأمة الوحيدة المستقلة في إفريقيا، وحيث إنني إفريقي وضابط خريج مدرسة أركان الحرب في تركيا واشتركت في حرب طرابلس برقة وحرب البلقان والحرب العامة مع هيئة أركان الحرب للجيش التركي).

- ورد في صفحة (6) ما نصه: (وصلت إلى فلسطين في 28 تموز (يوليو) 1953 عائداً من (لاغوس) إلى فلسطين بطريق جبل طارق على رأس وفد المؤتمر الإسلامي العام الموفد من بيت المقدس لجمع التبرعات من أمراء المسلمين في منطقة (نيجيريا) مسقط رأسي في إفريقيا الوسطى), وفي هذا الكتاب معلومات قيمة عن الحبشة دينا ولغة وأصل شعبها.

- كتابه (المجاهدون في معارك فلسطين 1367هـ - 1948م) طبع في دمشق (بدون تاريخ) ذكر في آخر صفحة، أنه قد فرغ من إعداد هذا الكتاب في دمشق في 21 ربيع الأول 1371هـ، 10 كانون الأول 1951م وفي صفحة (5) النص التالي: (ولما كنت أحد قادة المجاهدين الذين قادوا معاركها من البداية حتى النهاية حيث قمت بإدارة أربعين معركة مسجلة ضد اليهود، رأيت من واجبي أن أسجل هذه المعارك وما يحيط بها من الأسرار). وفي صفحة (10) صورة من قرار تعيينه قائداً لمنطقة القدس وفي صفحتي (160 - 161)، يشرح الإفريقي استقالته من صفوف المجاهدين في 22- 10-1948م، وفي الكتاب صورته بالبدلة الرسمية برتبة مقدم.

- كتابه: (الدولة السعودية في الجزيرة العربية بقلم القائد محمد طارق الإفريقي النيجيري رئيس أركان حرب الجيش العربي السعودي) طبع في دمشق عام 1944م فيه النص التالي: (أراد جلالة الملك عبدالعزيز الأول تأسيس قوة دفاع عن مملكته، وكلفني بأن أقوم بهذه المهمة بعد رجوعي من الحرب الحبشية عام (1357هـ - 1936م) وبذلت أقصى جهدي للقيام بهذا العمل الجليل). ومن هذه النصوص يتضح أن:

- محمد طارق الإفريقي من أصول نيجيرية وأن آخر رتبة حصل عليها مقدم.

- خدم في أكثر من جهة وقد خاض معارك في البلقان مع الجيش التركي وضد إيطاليا في كل من ليبيا والحبشة وضد اليهود في فلسطين.

- استقال من الجيش السعودي عام 1360هـ فكيف يشارك في عرض عسكري بالطائف عام 1372هـ وهو يثبت في مذكراته أنه فرغ من إعدادها في دمشق عام 1371هـ بعد عودته من حرب فلسطين.

أما عن سبب استقالته من الجيش السعودي فقد ذكر لي المرحوم بإذن الله عبدالله بلخير عندما قابلته في منزله بجدة بتاريخ 12-3- 1410هـ وأجريت معه مقابلة مطولة أثناء جمع مادة كتاب تنظيمات الدولة، وذكر لي بالتفصيل سبب استقالة الإفريقي - وليس هذا مكان بيانها - إلا أن المرحوم إن شاء الله الفريق سعيد العمري قد أشار إلى بعض من أسباب استقالة طارق من الجيش السعودي في الكتاب الوثائقي الذي صدر عن الحرس الوطني عام 1408هـ بعنوان (كنت مع عبدالعزيز) الطبعة الأولى صفحة (111).

- قال القويعي في رده علي: (ذكر أنه كون سرية للمدرعات للحرس الملكي وعليه أفيدكم أن الحرس الملكي أيام الملك عبدالعزيز- رحمه الله- منفصل عن الجيش وله مدرسة خاصة لتخريج الضباط وحضرة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز هو وزير الحرس الملكي وفي عام 1373هـ تم ضم هذه المدرسة لمدارس الجيش وأصبحت تحت مظلة وزارة الدفاع والطيران) وللإجابة عن هذه أشير إلى ما يلي:

1 - الأمر الملكي (رقم 9226) الذي سبق الإشارة إليه فقرة (8 مرفق) فهذا نص صريح على أن الحرس الملكي كان من ضمن تشكيلات وزارة الدفاع وبعد أن تم فصله عن الوزارة أسندت رئاسته إلى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز بمرسوم ملكي نشر في أم القرى عدد (1406) في 2-7-1371هـ مع منحه رتبه فريقه، وقد أعلن سموه عن افتتاح مدرسة عسكرية يتخرج فيها ضباط بالحرس الملكي، أم القرى عدد (1479)، في 25-12- 1472هـ.

2 - في كتاب (طويل العمر الملك عبدالعزيز آل سعود بمناسبة يوبيله الذهبي) بقلم محيي الدين رضا المحرر بجريدة المصري الصادر عام 1369هـ مطابع الحلبي بالقاهرة، ورد في الصفحات (124 - 129) مقال بعنوان: (النهضة العسكرية في البلاد السعودية) بقلم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع في حينه ذكر في صفحة (126) عند الحديث عن خريجي المدرسة العسكرية قوله: (ومنهم من كبار ضباط الحرس الملكي).

أما ملاحظة القويعي بشأن الكلية الحربية فما زلت أبحث في الوثائق وإن وجدت خلاف ما نشر فالحقيقة مطلب الجميع ولعل الشؤون العامة بوزارة الدفاع تساهم في بيان ما دار من نقاش (بشأن رئاسة الأركان والكلية الحربية) بحكم الاختصاص وحيازتها للوثائق الرسمية.

مع الاعتذار إن أطلت في التعقيب ولكنني خشيت أن تمر المعلومات المضطربة دون تصحيح فتصبح مع مرور الزمن، من مواد تاريخنا الوطني الذي علينا جميعاً حمايته من التجاذب السلبي، والله الموفق 12-2- 1430هـ.

لواء (م) د. إبراهيم بن عويض العتيبي
للتواصل فاكس منزل (4648222) وهاتف مكتب (4066721)



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد