Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/02/2009 G Issue 13285
الاربعاء 16 صفر 1430   العدد  13285
رسالة دكتوراه تطرح رؤية محاسبية لمعالجة القصور في الأوراق المالية

 

جدة - راشد الزهراني

طالب باحث سعودي بضرورة توجيه الاهتمام إلى توفير المعلومات عن أنشطة عقود المشتقات المالية المؤثرة في سلوك المستثمر لفتح المجال أمام صنَّاع القرار في سوق الأوراق المالية ورجال وسيدات الأعمال إلى اتخاذ خطوات إيجابية لمعالجة القصور الحادث في الوقت الحالي والذي ساهم في انهيار سوق الأسهم السعودي بصورة غيرة مسبوقة.

جاء ذلك خلال البحث الذي تقدم به الباحث السعودي حسين علي محمد العطاس إلى جامعة عين شمس المصرية تحت عنوان: (إطار محاسبي مقترح للإفصاح عن المشتقات المالية لدعم قرارات المستثمرين في سوق الأوراق المالية - دراسة تطبيقية) للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في المحاسبة، حيث اقترح رؤية محاسبية متكاملة لمعالجة القصور الموجود حالياً في أسواق المال والممارسات المحاسبية التي لا تؤدي إلى تلبية احتياجات متخذي قرارات الاستثمار في سوق الأوراق المالية، مما يساهم بشكل أو بآخر في تراجع الأسهم وإهدار كثير من الأموال.

وتناولت الرسالة بالدراسة والتحليل القضايا المحاسبية لعقود المشتقات المالية التي ما زالت محل جدل شديد بين الأكاديميين والمهنيين في الفكر المحاسبي.. التي تتصل اتصالاً وثيقاً بالمجالات المحاسبية وعمليات التوقيت الزمني لإثبات المشتقات المالية والاعتراف بها في القوائم المالية، والأسس المحاسبية الملائمة وإجراءاتها لقياس عقود المشتقات المالية وفقاً للمعايير المحاسبية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد