Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/02/2009 G Issue 13285
الاربعاء 16 صفر 1430   العدد  13285
إثر جلسة مباحثات رسمية برئاسة خادم الحرمين والرئيس الصيني
قمة سعودية - صينية تتوج ب6.6 مليارات لقطار المشاعر المقدسة والتنفيذ خلال سنتين

 

الرياض - واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان مساء أمس في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض.

وفي مستهل الجلسة رحب خادم الحرمين الشريفين بفخامة الرئيس الصيني في المملكة العربية السعودية منوهاً - حفظه الله - بمستوى علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد خادم الحرمين الشريفين حرصه - أيده الله - على استمرار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن أول زيارة رسمية قام بها - حفظه الله - بعد توليه مقاليد الحكم في المملكة كانت لجمهورية الصين الشعبية.

من جهته أثنى فخامة الرئيس هو جينتاو على جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في تعزيز ودعم العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين الصديقين، ممتدحاً استمرار التواصل بين قادة البلدين والمسؤولين فيهما على مختلف المستويات.

عقب ذلك جرى بحث مجمل المستجدات على الساحة الإقليمية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وأهمية تحقيق سلام عادل وشامل يضمن للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة والقابلة للحياة.

وشملت المباحثات كذلك الأوضاع في عدد من مناطق التوتر في منطقة الشرق الأوسط والعالم وموقف البلدين الصديقين منها إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.

حضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية يحيى عبدالكريم الزيد.

كما حضرها من الجانب الصيني معالي عضو أمانة سر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس ديوان اللجنة لينغ جيهوا ومعالي عضو أمانة سر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني رئيس مكتب الدراسات السياسية للجنة وانغ هونبنغ ومعالي مستشار الدولة داي بينغقوه ومعالي وزير الخارجية يانغ جيتشي ومعالي رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح تشانغ بينغ ومعالي وزير التجارة تشن ديمنغ ومدير مكتب فخامة الرئيس الصيني تشن شيجيوي ومساعد وزير الخارجية تشاي جيون وسفير جمهورية الصين لدى المملكة يانغ هونغلين وسكرتير فخامة الرئيس الصيني وو تشيمينغ.

توقيع الاتفاقيات

وقد جرى بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية أمس في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض التوقيع على عقد وعدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، حيث تم التوقيع على عقد ترسية مشروع قطار المشاعر المقدسة من عرفات إلى مزدلفة فمنى على الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية وقعه عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ومن الجانب الصيني رئيس الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية جين يوتشينغ.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ستة مليارات وستمائة وخمسين مليون ريال ومدة تنفيذه سنتان من تاريخ الترسية وسوف يتم تشغيل ما نسبته 35 بالمائة من الطاقة الاستيعابية في موسم حج 1431هـ وسيعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج عام 1433هـ إن شاء الله.

كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم ملحقة ببروتوكول التعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في قطاعات البترول والغاز والمعادن وقعها عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية، ومن الجانب الصيني معالي رئيس هيئة الدولة للطاقة تشانغ توباو.

وجرى التوقيع على مشروع مذكرة التفاهم في مجال الحجر الصحي عند دخول الأفراد لمنافذ الحدود وخروجهم منها بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والإدارة العامة لمراقبة وفحص الجودة والحجر الصحي بجمهورية الصين الشعبية وقعها عن الجانب السعودي معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع ومن الجانب الصيني معالي رئيس هيئة الدولة لمراقبة وفحص الجودة والحجر الصحي وانغ يونغ.

كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وهيئة الدولة العامة لرقابة وفحص الجودة والحجر الصحي بجمهورية الصين الشعبية وقعها عن الجانب السعودي معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل ومن الجانب الصيني معالي رئيس هيئة الدولة لمراقبة وفحص الجودة والحجر الصحي وانغ يونغ.

وجرى التوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمملكة العربية السعودية وجامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية حول إنشاء فرع للمكتبة بالجامعة وقعها عن الجانب السعودي معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ومن الجانب الصيني سفير الصين لدى المملكة يانغ هونغلين.

وقد تبادل أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي النسخ الموقعة بين الجانبين. كما تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس الصيني.

حضر مراسم التوقيع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين يحي عبدالكريم الزيد.

كما حضر مراسم التوقيع أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس الصيني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد