Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/02/2009 G Issue 13285
الاربعاء 16 صفر 1430   العدد  13285
الجامع خضع لعمليات تجديد على أحدث طراز معماري
نائب أمير القصيم افتتح جامع الحناكي بالرس

 

الرس - منصور الحمود

بدعوة من الشيخ صالح بن مطلق الحناكي زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم محافظة الرس، افتتح خلالها جامع الشيخ صالح الحناكي في حي الشهداء الذي أديت فيه أول صلاة بعد تجديده على نفقة الشيخ الحناكي.

وتشرف على الجامع إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة، علما بأن هذا الجامع يعتبر من أقدم مساجد المحافظة، وقد خضع لعدة عمليات ترميم منذ أن كان مبنيا من الطين، وقد تم تشييده الآن على أحدث طراز معماري أندلسي على نفقة الشيخ الحناكي. وقد أقيمت صلاة عيد الأضحى فيه هذا العام بعد إعادة صيانته وإنشائه من جديد.

ويعتبر الجامع معلماً من معالم الرس لما يتميز به من فن معماري راق ورائع، ويخدم الجامع كافة الأحياء الجنوبية في المحافظة، وهو قريب من السوق التجاري ويقع في حي الشهداء، أقدم أحياء الرس. ويتسع الجامع لـ4500 مصل، وبه قسم خاص للنساء، ويحتوي على 40 دورة مياه مستقلة للرجال والنساء، وأماكن للوضوء تتسع لـ75 شخصا. وفي الجامع مصلى خاص بالنساء، وتمتد مئذنتيه بارتفاع 48 مترا وبه مصعد للدور الثاني الذي يحتوي أيضا مكتبة علمية. تكاليف تجديد الجامع في شكله المعماري المتميز بلغت تسعة ملايين ريال، وهو جاهز لإقامة صلاة الجنائز فيه حيث تتوفر مغسلة كاملة مجهزة، كما تتوفر مواقف من جهاته الأربع تتسع لألف سيارة، كما توجد به حلقات لتحفيظ القرآن الكريم، ويقع الجامع على مساحه إجمالية 3500 متر مربع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد