Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/02/2009 G Issue 13285
الاربعاء 16 صفر 1430   العدد  13285
السهل الممتنع
قرار (الانضباط).. عجيب.. مريب
صالح السليمان

 

صرنا موعودين في كل فترة بقرار أو أحداث تؤدي إلى تسخين الوسط الرياضي الساخن في الأصل وإثارة جدل عقيم في وسط هو في غنى عنه.. قرار لجنة الانضباط بنقل مباراة النصر مع الفيحاء إلى المجمعة.. قرار سأناقشه من محورين.

حسب توقيت حدوث الشغب الجماهيري المفروض تنقل مباراة نصف النهائي النصر والاتحاد إلى جدة.. وليس مباراة الفيحاء وفرق كبير بين المباراتين.. مباراة الفيحاء أشبه بالنزهة والتمشية ولن يكون لنقلها أي اثر سلبي على حظوظ النصر.. ولو نقلت مباراة النصر إلى جدة لربما خرج النصر من المسابقة بسببها.

تبرير عبد الله الناصر رئيس لجنة الحكام وعضو اللجنة لما حدث هو بسبب تأخر صدور القرار انتظارا للتقارير من الحكم ومراقب المباراة..! كويس ما قال كنا ننتظر نتيجة تحليل الحمض النووي D N A.. في الموسم المنصرم صدر قرار نقل مباراة الهلال والاتحاد لجدة في اقل من 15 ساعة.. وفي مسابقة أهم.

الاتحاديون غاضبون من القرار وقالوا ان في هذا استهداف لفريقهم.. ومشكلة الاتحاديين انهم لا يريدون ان يستوعبوا ان النصر ليس الهلال.. أما تقديمهم شكوى ضد لجنة الانضباط لسمو الأمير سلطان.. فلا نقول إلا كان الله بعون الأمير سلطان على تقليعات وتخبطات هذه اللجان.

المحور الثاني.. يتعلق بالإعلام الرياضي الذي عتم وسكت عن تعدي جمهور النصر على الحكم في مجاملة فاضحة للنصر.. مقابل استهداف فرق أخرى وتضخيم أي خطأ لها أو لجماهيرها مهما كان صغيراً.. ما يؤكد ان النصر ناد يتمتع بحصانة إعلامية كبيرة.

أما احتجاج النصر على القرار فكان من المتوقع ان يكون خطاب شكر بسبب عدم نقل مباراة نصف النهائي وتحويلها إلى المباراة السهلة مع الفيحاء.. وقد يكون احتجاجا من النادي على أسلوب المجاملة المكشوف لهم الذي يجعل فريقهم محرجاً أمام الوسط الرياضي.

على كل حال اعتقد لو ان لجنة الانضباط صمتت عن الحادثة التي لم يتطرق اليها الإعلام لكان أفضل من إصدار هذا القرار الذي اضحك الوسط الرياضي..

ظهور القرار بهذا الشكل المفاجئ وبهذه الطريقة جعل البعض يخشى ان يكون هناك ما تبيته اللجنة لفرق أخرى خصوصا ونحن مقبلون على مراحل الحسم.. وان كنت أراها ظنونا لا صلة لها بالواقع.

حذرناكم منه..

لو كنت احتفظ بمقالاتي لاعدت نشر العبارة التي كتبتها مندهشاً عندما علمت ان تكتلاً خليجياً قاد محمد ابن همام إلى كرسي رئاسة الاتحاد الآسيوي.. وقلت أخشى ان نندم على وصوله إلى الرئاسة.. الأستاذ ابن همام تبنته شريحة من الإعلام السعودي وتمتع بالكثير من التطبيل الغبي.. حتى سموه العالمي ابن همام لأسباب معروفة وهو وقوفه ضد بعض الأندية السعودية وسلبه حقوقها.

السعودية هي الأبرز كروياً على مستوى آسيا.. وهي الدولة ذات الثقل الدولي الكبير سياسياً واقتصاديا وروحياً.. ومع هذا لا يوجد سعودي في منصب مهم في الاتحاد الآسيوي ولا الدولي.. فيا ترى متى نرى شخصية سعودية قوية ومحنكة مثل الأمير نواف بن محمد أو غيره تمثلنا هناك؟

لماذا الصمت عن هذا الممارسات؟

في ظل حصر الممارسات السلبية التي استهدفت كرتنا السعودية من قبل اتحاد ابن همام.. لماذا الصمت وعدم الإشارة لتلك الممارسات المجحفة التي استهدفت بعض الأندية السعودية وتحديدا الهلال.. فهي تشكل إدانة فاضحة لوقوف هذا الشخص ضد الفريق (السعودي).

أبرزها حجب لقب جائزة فريق القرن في آسيا ولم يحجب اللقب إلا لان الهلال فريق سعودي.. ولو كانت الجائزة لفريق آسيوي آخر لمنحت له منذ ثمانية أعوام.. ابن همام يتخبط في تبرير حجب لقب القرن.. فتارة يقول ان الاتحاد الآسيوي عمره اقل من قرن.. وتارة يقول هذه مسؤولية إدارة الاتحاد الآسيوي السابقة وتارة يقول قد يكون هناك اندية لها بطولات اكثر قبل ظهور الاتحاد الآسيوي!.. أي في العصر الحجري..

أيضا موقفه المخزي في جائزة احسن لاعب آسيوي قبل عامين عندما منحها لابن أخته اللاعب المغمور على حساب لاعب المنتخب السعودي الشلهوب وعلى حساب بدر المطوع لاعب المنتخب الكويتي.

وأيضا عندما تسبب في مشكلة بين لاعبي المنتخب سامي الجابر وحمد المنتشري.. عندما كانت جميع الإرهاصات والعلامات تشير إلى فوز سامي بجائزة احسن لاعب في آسيا وبقدرة قادر وقبل الحفل بيوم تحولت للمنتشري الذي هو أيضاً يستحق الفوز بها.. ولكن الأسلوب التي اتبعه اتحاد ابن همام في تجيير الجائزة يدينه وبشدة.

السيركال وتصريح خطير

يوسف السيركال ذكر في تصريح للعربية.. انه عقب تصريح الأمير سلطان ضده تلقى اتصالات من مسؤولين وإعلاميين من الوسط الرياضي السعودي.. يعلنون تأييدهم له وينتقدون تصريح الأمير سلطان ضده..

وهذا يبين وجود أطراف يقفون ضد المصلحة العامة الرياضية لاجل مصالح ضيقة لا تتجاوز أشخاصهم أو أنديتهم.. ولم تكن هذه المرة الأولى التي تبدي فيه أوساط رياضية محلية دعمها للاتحاد الآسيوي في مواقفه السلبية ضد الرياضة السعودية..

لعلنا نذكر ذلك البيان الذي أصدره نائب رئيس ناد سعودي يؤيد فيه ابن همام في أحد مواقفه ضد ناد سعودي آخر وتم نشر بيانه في الإعلام دون حياء أو خجل.. أعلن.. وإذا كان يوسف السيركال يبحث عن التهدئة وتنقية الأجواء فلا بد ان يفصح عن أسماء هؤلاء الأشخاص الذين لمح لهم في تصريحه.

ضربات حرة

* هل لجنة المسابقات تتمتع باستفزاز الأندية التي تدعم المنتخب عندما تضع مبارياتها المحلية فور نهاية لقاء المنتخب.. وتورطهم مع لاعبيها المجهدين والمرهقين.

* الأمير عبد الرحمن بن مساعد أعلن ان لاعبي الهلال يمكثون في المنتخب اكثر من الهلال!.. وهذه معادلة مقلوبة لا بد من معالجتها.. حتى لا نقول ان الهلال أو أي ناد آخر يستدعي لاعبيه من المنتخب.

* هل نلوم الحكم الجروان على إخفاقه في مباراة الهلال والشباب ورئيس لجنة الحكام عبد الله الناصر يصف مستواه بالممتاز وقراراته بالسليمة!.. إذن انتظروا كوارث قادمة من هذه اللجنة.

* هزازي الاتحاد لم ينتقد حكم مباراة فريقه مع النصر بل انتقد الجروان الذي أدار مباراة الهلال والشباب.

* نهائي الأمير فيصل.. إذا شارك الدوليون فالكأس شبابي وان لم يشارك الدوليون فالكأس للنصر.

* بين مباراة النصر أمام الاتحاد في كأس فيصل ومباراته مع الفيحاء عشرة أيام ومع هذا لم يلعب أي من مباراتيه الدوريتين مع ابها!!.. ترى ما السر في هذا..؟ الجواب لدى النصر ولجنة المسابقات؟

* الأمير عبد الرحمن بن مساعد قدم اقتراحاً جيداً وهو تحويل كأس الأمير فيصل إلى ما تحت سن 23 عاما.. أو إلغاء المسابقة وتسمية درع دوري المحترفين ب ( درع الأمير فيصل ).

* سورية ولبنان واليمن والأردن!!.. جميعها أعلنت تأييدها لابن همام في انتخابات عضوية المكتب التنفيذي للفيفا.

* ديدنهم محاربة الكفاءات الوطنية الجيدة التي لا تنتمي لفريقهم.. ومن ينسى حملتهم ضد نائب رئيس لجنة الاحتراف الأستاذ أحمد عيد.. وطالبوا بمغادرته اللجنة بحجة ترؤسه للنادي الأهلي سابقا.

* حامل اللقب (الهلال) يبدأ دفاعا عن اللقب بملاعبة ناد ممتاز.. والنصر يلاعب فريق درجة ثانية.. وهذا بسبب آلية القرعة التي جعلت فرق الفئة الأولى تلاعب الثالثة.. والمستوى الثاني يلاعب الرابع.. وكان للإنصاف والمنطق ان تلاعب فرق المستوى الأول فرق المستوى الرابع.. ولكن ماذا نقول عن هذه الاختراعات.

* أرادوا منع مازن الزهراني من الترشح لرئاسة الاتحاد لصالح (معزبهم) فلم يجدوا إلا أن يقولوا عنه انه هلالي!!.. الاتحاد استعان بلاعبين محليين من الهلال وبمحترفين أجانب لعبوا للهلال وتعاقد مع مدربين دربوا الهلال.. فما الذي يمنع من الاستعانة برئيس هلالي؟!.

* الدغيثر على الرغم من انه يعترف انه لم يشاهد الوقت الإضافي من مباراة الهلال والشباب.. ومع هذا يمتدح الحكم الجروان ويقول انه نجح ولم يؤثر في النتيجة!.

* الحقباني لاعب الشباب لم يضف اسمه إلى القائمة الآسيوية.. يقال بسبب فقد بطاقة الأحوال.. وخبر آخر يقول بسبب اختلاف العمر بين البطاقة والجواز!!.

* بمناسبة عدم نقل مباراة النصر والاتحاد لجدة.. قال رئيس أعضاء شرف الاتحاد ان الاتحاد مستهدف.. واقول انه ليس استهدافا للاتحاد بقدر ما هو محاباة للنصر.. بدليل انه سبق ان نقلت مباراة الهلال إلى ملعب الاتحاد بجدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد