Al Jazirah NewsPaper Friday  13/02/2009 G Issue 13287
الجمعة 18 صفر 1430   العدد  13287
فتح اقترحت على حماس الشروع في حوارات سرية للخروج باتفاق تاريخي
«الجزيرة» تعرض بنود ورقة المبادئ الأساسية المصرية لبدء الحوار الفلسطيني

 

رام الله - غزة - القاهرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

في الوقت الذي تتحدث فيه مصادر فلسطينية مسؤولة أن حركة فتح، اقترحت على حركة (حماس) خلال اللقاء الذي جمع وفديهما الثلاثاء بالقاهرة الشروع في حوارات سرية بعيدة عن وسائل الإعلام، تمهيداً للخروج باتفاق تاريخي لحوار المصالحة يوم 22 فبراير الجاري؛ أكدت مصادر فلسطينية مسؤولة ل(الجزيرة) أن حوار المصالحة الوطنية بين حركتي فتح حماس انطلق بالفعل في القاهرة، بالتزامن مع تسارع وتيرة الجهود المصرية الرامية لإنجاح مؤتمر المصالحة الفلسطينية الذي دعت إليه القاهرة لعقد أولى جلسات الحوار الوطني الفلسطيني يوم 22 من الشهر الجاري، على مستوى مسؤولي الفصائل.

هذا وقد حصلت (الجزيرة) على أهم بنود ورقة المبادئ الأساسية التي سلمتها مصر للفصائل لبدء الحوار الوطني.. وتشمل الورقة التي تختلف عن التي وزعتها مصر سابقاً على عدد من القضايا والمبادئ الأساسية، تستند إلى مجموعة المبادئ والقواسم المشتركة التي ترى مصر أنها تشكل القاعدة الرئيسة لإنهاء حالة الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني.

وتتضمن هذه المبادئ: تشكيل حكومة توافق وطني محددة المهام والمدة ولا تسمح بعودة الحصار، إلى جانب إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة طبقاً لقانون الانتخاب الفلسطيني، وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية على أسس مهنية ووطنية.

وتتحدث المبادئ كذلك عن تفعيل منظمة التحرير وفقاً لاتفاق القاهرة - آذار 2005 - ووثيقة الوفاق الوطني - أيار 2006م. وتدعو الورقة التي صيغت وكأنها صادرة عن اجتماع الأمناء العامين إلى تشكيل لجان الحكومة والانتخابات والأمن ومنظمة التحرير الفلسطينية والمصالحة الداخلية إلى جانب لجنة التوجيه العليا التي تشكل مرجعية عمل اللجان، من مصر والجامعة العربية.

وجاء في الورقة كذلك دعوة لعقد اجتماع للجان في القاهرة لبحث التفعيلات اللازمة وتحديد أسس الحل وبلورة آليات استناداً لمبدأ التوافق، على أن تبدأ عملية التنفيذ الفعلي بالتنسيق بين مصر وجامعة الدول العربية التي ستتولى عملية الإشراف والمتابعة ومساعدة الأطراف على التنفيذ.

ووفقاً للدعوة المصرية فإن المشاركين في ذلك الاجتماع سيناقشون اللجان الخمس المتفق عليها وتحديد طبيعة مهامها، على أن تجتمع هذه اللجان بعد الاتفاق عليها وعلى مهامها في القاهرة في الثامن والعشرين من شباط - فبراير الجاري ولمدة ثلاثة أيام للوصول إلى وثيقة اتفاق وطني لإنهاء الانقسام.

واقترحت مصر أن تشارك الفصائل الفلسطينية كافة في اللجان الخاصة بمنظمة التحرير الفلسطينية، بينما تشارك حركتا فتح وحماس وخمس فصائل يتم التوافق عليها في اللجان الأخرى (لجنة الحكومة، لجنة الأجهزة الأمنية، لجنة الانتخابات، ولجنة المصالحة الداخلية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد