Al Jazirah NewsPaper Friday  13/02/2009 G Issue 13287
الجمعة 18 صفر 1430   العدد  13287
قد يؤثر سلباً على طموحاتها النووية
دراسة أمريكية: إيران تفتقر قريباً لليورانيوم المركز

 

واشنطن - (ا ف ب):

أشارت دراسة جديدة نشرت الأربعاء إلى أن إيران قد ينقصها قريباً اليورانيوم المركز او (الكعكة الصفراء) مما قد يؤثر سلباً على طموحاتها المعلنة لإنشاء صناعة نووية مدنية. وأفاد هذا التقرير الصادر عن مؤسسة العلوم والأمن الدولي (أن النقص الحالي لمعدن اليورانيوم يكشف تناقضاً أساسياً بين نيات الدولة الإيرانية وقدراتها) لإنشاء محطة نووية مدنية (تغذى بوقود إيراني).

وتابعت الدراسة (إن كان هدف إيران أن يكون لديها نظرياً إمكانية لامتلاك ترسانة نووية فستحتاج يوماً للاستثمار في قدرات صناعتها المنجمية). لكن (إن أرادت طهران تلبية احتياجات مفاعل واحد على الأقل في محطة نووية من نوع محطة بوشهر (قيد البناء في جنوب البلاد) فسيتعين عليها القيام بالمزيد لتطوير قدراتها في صناعة المناجم، او أن تحل خلافاتها مع المجتمع الدولي بغية التمكن من استيراد ما يكفي من اليورانيوم المركز). واستند أصحاب الدراسة، ديفيد البرايت وجاكلين شاير وبول برانان، إلى تقرير صادر في تشرين الثاني - نوفمبر 2008 عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتبر أن إيران استهلكت ما يقرب من ثلاثة أرباع مخزوناتها البالغة ستمئة طن من اليورانيوم المركز الذي حصلت عليه في السبعينات من جنوب إفريقيا عندما كان الشاه لا يزال في الحكم.

ويبدو أن أياً من منجمي اليورانيوم الإيرانيين لا يملك القدرة على تزويد مفاعل نووي واحد بالوقود بحسب الدراسة، فأحد المنجمين، منجم سغند بمحافظة يزد (جنوب) يحتوي على معدن رديء النوعية كما أن الأقمار الصناعية لم ترصد أي نشاط لاستخراج المعدن منذ أشهر بحسب التقرير. إلا أن إيران تملك موقعاً نووياً في أصفهان (وسط) مخصصاً لإنتاج هكزافلورور اليورانيوم الغازي الذي يسمح بتغذية مصنع نطنز حيث تقوم طهران بتخصيب اليورانيوم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد