Al Jazirah NewsPaper Friday  13/02/2009 G Issue 13287
الجمعة 18 صفر 1430   العدد  13287
إسلام أباد تقر: اعتداءات مومباي دبرت جزئيا في باكستان

 

إسلام أباد - (أ ف ب):

أقر مدير وزارة الداخلية الباكستانية رحمن مالك أمس الخميس بأن الاعتداءات التي وقعت في تشرين الثاني - نوفمبر في مومباي بالهند (دبرت جزئيا في باكستان).

وسبق أن أكد الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس وزرائه يوسف رضا جيلاني للهند (تعاونهما الكامل) مع التحقيق.

وفتحت إسلام أباد تحقيقها الخاص وقامت في هذا الإطار بسلسلة اعتقالات في الأوساط الإسلامية، لكنها أول مرة تقر باكستان على هذا المستوى الرفيع بأنه تم استخدام أراضيها لتدبير الاعتداءات.

وتوجه الهند التي سبق وخاضت ثلاث حروب مع باكستان، اتهامات متكررة إلى جارتها وصلت إلى حد التأكيد على أن أجهزة الاستخبارات الباكستانية شاركت في التحضير للهجمات التي استمرت بين 26 و28 تشرين الثاني - نوفمبر في بومباي وأوقعت 174 قتيلا (بينهم تسعة من المهاجمين العشرة).

وقال مالك للصحافة (جرت الحادثة في الهند فيما دبرت جزئيا في باكستان). غير أن إسلام أباد لم تنف في أي وقت اتهامات نيودلهي التي تؤكد أن الاعتداءات من تخطيط وتنفيذ جماعة عسكر طيبة المسلحة المحظورة في باكستان، بل نفت ضلوع أجهزة استخباراتها في العملية. وأطلقت السلطات الباكستانية بطلب من الهند تحقيقها الخاص وأوقفت العشرات من مسؤولي وأعضاء جمعية خيرية مقربة من عسكر طيبة أغلقت مقارها.

كما أكد مالك استخدام دول أخرى أراضي بلاده في إطار التخطيط للعمليات، على غرار تحويل مصرفي 238 دولارا من إسبانيا لشراء اسم موقع على الإنترنت ليتواصل الإرهابيون فيما بينهم، وتم تسجيله في هيوستن (الولايات المتحدة). وأضاف أن المهاجمين استخدموا موقعا آخر سجل في روسيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد