Al Jazirah NewsPaper Friday  13/02/2009 G Issue 13287
الجمعة 18 صفر 1430   العدد  13287
نيويورك تايمز أشارت بصدورها من قبل قضاة لاهاي
المحكمة الجنائية الدولية تنفي صدور مذكرة توقيف بحق البشير

 

نيويورك- لاهاي- وكالات:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المحكمة الجنائية الدولية قررت إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب مجزرة في دارفور، فيما نفت متحدثة باسم المحكمة في لاهاي صدور مذكرة (في الوقت الحاضر).

وكتبت الصحيفة على موقعها الإلكتروني الأربعاء نقلاً عن محامين ودبلوماسيين أن صدور مذكرة التوقيف عن المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ مقراً لها في لاهاي، سيشير الى أول خطوة تقوم بها المحكمة المستقلة والدائمة المكلفة النظر في جرائم الحرب، من أجل اعتقال رئيس دولة منذ بدء عملها عام 2002م. ولفتت الصحيفة الى أنه لم يتم الكشف بشكل دقيق عن التهم التي وجهها القضاة الى البشير. غير أن متحدثة باسم محكمة الجزاء الدولية أكدت لوكالة فرانس برس الخميس في لاهاي أنه (ليس هناك في الوقت الحاضر مذكرة توقيف بحق البشير).

وتابعت (حين سيكون لدى المحكمة ما تعلنه فسوف تفعل. أما في الوقت الحاضر، فليس لدينا ما نعلنه).

وطلب المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو العام الماضي من قضاة المحكمة إصدار مذكرة توقيف بحق البشير استناداً الى عشر تهم بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم بحق الإنسانية في دارفور.ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن قرار إصدار مذكرة التوقيف أبلغ الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومن المتوقع أن تعلنه المحكمة رسمياً في الأيام المقبلة. وسئلت متحدثة باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي عن المسألة فقالت (يمكنني التأكيد أن الأمين العام لم يتبلغ أي قرار. لا نتوقع تلقي مثل هذا التبليغ ولا نتلقى عادة تبليغات من هذا النوع).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد