Al Jazirah NewsPaper Friday  13/02/2009 G Issue 13287
الجمعة 18 صفر 1430   العدد  13287
وقعت مذكرة تفاهم جديدة لمحاربة الغش التجاري
الجمارك: بعض التجار ما زالوا يستوردون سلعا مقلدة

 

الدمام - عماد الدين الزهراني:

كشفت مصلحة الجمارك بأن بعض التجار لازالوا يستوردون بعض السلع والإرساليات المقلدة التي تحمل دلالة منشأ مخالفة للمنشأ الحقيقي لها واستخدام عبارات أو علامات من شأنها تضليل وإيهام المستهلك.

وحذرت المصلحة جميع المستوردين من استيراد السلع المقلدة والمغشوشة وقالت ان تقديم مستندات أو قوائم كاذبة أو مزورة أو مصطنعة أو وضع علامات كاذبة بقصد التهرب من تأدية الرسوم الجمركية كلياً أو جزئياً أو بقصد تجاوز أحكام المنع أو التقييد يعد تهريباً جمركياً يعاقب عليه بمصادرة البضاعة المخالفة وإلزام مستوردها بغرامة جمركية لا تقل عن قيمة البضاعة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمتها.

واكدت مصلحة الجمارك للمستودرين ضرورة تجنب استيراد جميع أنواع البضائع المقلدة أو المغشوشة حتى لا يقعوا في مخالفات التهريب الجمركي ويتعرضوا للعقوبات المقررة نظاماً.

ووقعت مصلحة الجمارك امس الاول مذكرة تفاهم مع شركة كاد العالمية بهدف مكافحة الغش التجاري والتقليد وتضمنت مذكرة التفاهم عددا من النقاط في مجال التدريب والتجهيزات والاستفادة من الموقع الاليكتروني الذي تعد شركة كاد وكيلة له باعتباره قاعدة بيانات تحوي صورا وتقارير ومعلومات توضيحية لخمسين شركة عالمية يتم تحديث بيانات منتجاتها من قبل الشركة الأم المشاركة يوميا بكل جديد في مجال ضبط حالات الغش وإيضاح الطرق والأساليب التي يلجا إليها المقلدين مع تبيين الفرق بين المنتج الأصلي والمقلد، هذا بالإضافة إلى ان كاد العالمية وكيلة لعدد من الشركات العالمية المتضررة من ظاهرة الغش التجاري.

يذكر أن مصلحة الجمارك سبق وأن وقعت مذكرات تفاهم حول مكافحة الغش التجاري والتقليد مع كل من شركة حماية العالمية وشركة عالم العلامات السعودية التجارية بالإضافة إلى شركة كاد العالمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد