Al Jazirah NewsPaper Friday  13/02/2009 G Issue 13287
الجمعة 18 صفر 1430   العدد  13287
السلطة الرابعة
الكاتب والناقد عميد الكتُاب الاتحاديين جمال عارف
عينوني مشرفاً على العميد ورفضت

 

اعدها هذا الاسبوع : احمد العجلان

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم الكاتب والناقد عميد الكتُاب الاتحاديين جمال عارف يقول:

ART العميد عرض عليك الإشراف عليها، لماذا لم تحسم الأمور؟

بالفعل طلب مني الإشراف على القناة بل أن المهندس جمال أبو عمارة رئيس النادي أصدر قرارا بتعييني مشرفا على القناة ولكنني اعتذرت من المهندس جمال لأن لدي أفكارا لن تجد متسعا في القناة.

* ما هي أبرز هذه الأفكار التي طلبتها؟

كنت مهتما بشكل كبير بأن يكون للجماهير الاتحادية الصوت الأقوى من خلال هذه القناة ووجدت أنه ليس بإمكاني تطبيق كل أفكاري إضافة إلى أني وجدت أن الأموركلها في يد وليد الفراج فقررت عدم العمل في القناة.

* في برنامج الجولة.. كان وليد الفراج يقول اسمك بطريقه غير لائقة وبشكل ساخر.. هل لهذا الموقف دور؟

صدقني يا أحمد أن وليد لا يمثل لي أي شيء في عملي الإعلامي أنا إعلامي لدي إمكاناتي وخبرتي ولست في حاجة أن يذكر اسمي بشكل لائق أو غير لائق فهو يعرف من هو جمال ويعرف ما هي إمكاناته.. وأنا أيضا أعرف من هو وليد وما هي إمكاناته ولا يحتاج أن أتطرق لأمور هو يعرفها جيدا.

* تركت جريدة الرياضية فترة ومن ثم عدت بعمود كل خميس وأيضا تكتب في جريدة المدينة.. كيف تصف لنا هذه المراحل من كتابة عمودك الصحافي؟

أنا عدت للرياضية من خلال عمود كل خميس تقديرا للزميل الأخ الأستاذ سعد المهدي الذي بصراحة يشرفني العمل معه وهو شخص رائع ويتعامل معي بكل أريحية.. وبالنسبة لجريدة الرياضية أبحث من خلالها للوصول إلى كافة الشرائح من جماهير الأندية في حين أنني أيضا من خلال جريدة المدينة أخاطب كل الجماهير ولكن جماهير الاتحاد لها خصوصية عبر هذه الصحيفة الذي أفتخر بالعمل فيها.

* كتابتك أكثر من مقال في أكثر من صحيفة ألا يستهلكك؟

لا أعتقد ذلك طالما لدي أدوات الكتابة وبالنسبة لي ليس صعبا كتابة أكثر من مقال خلال الأسبوع المهم بالنسبة لي إنني أعرف ما أكتبه ولماذا !

* كيف يرى جمال عارف صحافة الاتحاد؟

مؤخراً دور صحافة الاتحاد جيد وأتمنى منها الأفضل ومشكلة الصحافة الاتحادية الاختلاف بينها التي طفت على السطح مؤخرا.. ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح فأنا طول عمري مستقل، وأكتب بحياد وموضوعية وهذا ما يفترض في كل صحافي يبحث عن العمل المهني الحقيقي.

* من يعجبك من الكتاب الاتحاديين؟

هناك عدد كبير من الكتاب المميزين ولكن يبقى الأخ صالح العامودي هو الأبرز بالنسبة لي وعلى فكرة فصالح له دور كبير في دخولي عالم الصحافة.

* في السابق لم يكن خطك هكذا أقصد أنك كنت تتعامل مع الاتحاديين فقط. الآن أنت تتعامل مع الجميع ووتتعاون معهم ، ما سر ذلك؟

صدقني أنا طول عمري متعاون مع الكل، وأكتب لأجل مصلحة الاتحاد وببراءة لذلك لم أكن أختلف مع أحد ولا أحب الإساءات وبالنسبة للسياسة التي ذكرتها فهي سياستي من سنوات.

* علاقة الاتحاد بالنصر التي كانت مميزة تشهد توترا مؤخرا ما السبب؟

أنا دائما وأبدا ضد علاقات المصالح أنا مع علاقات الاحترام المتبادل ولكن المصالح مرفوضة وهذه هي مشكلة علاقة الاتحاد بالنصر المبنية على ذلك.. أما على سبيل المثال علاقة الاتحاد بالهلال فهي علاقة مميزة من خلال الاتصال بين الأمير عبدالرحمن بن مساعد وجمال أبو عمارة وكذلك علاقة الاتحاد بالأهلي كما حصل في الطائرة الخاصة التي حملت لاعبي الفريقين مع بعض، وعموما علاقة الاتحاد بالنصر علاقة ارتبطت باللون الموحد ولكن أرى أنا العلاقات بين الأندية تختلف باختلاف الأشخاص.

* حتى الآن لم يقم حفل اعتزال لأحمد جميل ، تعليقك؟

بصراحة أستغرب ذلك من الاتحاديين.. أنا أتساءل إذا لم يقم حفل لأحمد جميل لمن يقام حفل.. المفترض أنه هو أول من يكرم.. ومشكلة أحمد جميل أنه لا يستجدي أحدا.

* برأيك أي صحافة مؤثرة.. أقصد من صحافة الأندية.؟

أعتقد أن صحافة الأهلي رغم قلة الكتاب فيها إلا أنها مؤثرة فهم يتفقون دائما على توجه معين وهذه ميزة تعطي توجههم قوة كبيرة.. وهذه الميزة في صحافة الإهلي تقترب منها صحافة الهلال رغم أن صحافة الهلال لديهم ميزة قوية وهي البحث عن مصلحة النادي لا الأشخاص.. أما صحافة الاتحاد فهي مختلفة وهذا يقلل من تأثيرها رغم أنني سأقول لك في النهاية أن صحافة الهلال والاتحاد هي الصحافة الأكثر تأثيرا في الشارع الرياضي السعودي.

* ماذا عن صحافة النصر.. هل يضايقك التفاف الكثير منهم حول منصور البلوي؟

بالنسبة لالتفافهم حول منصور فهو حق مشروع وحرية لا أتدخل بها وهم أيضا مؤخرا باتوا ملتفين حول شخصيات نصراوية.. ولكن بالنسبة لهم فهي صحافة تؤدي دورا إيجابيا رغم اختلافهم مع بعض.

* كيف ترى القنوات الرياضية الموجودة في الساحة؟

أنا سأتحدث فقط عن القناة الرياضية السعودية التي تحقق نجاحات مهولة ولاسيما في برنامج مساء الرياضية الذي يدفعني للتسمر أمام الشاشة للاستمتاع بالحوار الشيق بين ضيوف البرنامج وبشكل عام هي القناة الأبرز وهذا يعود فضله لما يقدمه من جهد مدير القناة الأخ عادل عصام الدين.

* على الرغم من بروزك ككاتب إلا أن ظهورك التلفزيوني قليل ، لماذا؟

أنا بصراحة لا أبحث عن الظهور المتكرر الذي قد يفقد الشخص قدرته على تقديم الجديد المفيد وهذه هي سياستي مع التلفزيون.

* يمر نادي الاتحاد بمرحلة انتقالية حيث ستتغير الإدارة،كيف تصف هذه المرحلة؟

طالما أن وراء نادي الاتحاد رجال فلا تخف على النادي ومستقبله مع أنني أرى أن هذه المرحلة صعبة جدا ومشكلة نادي الاتحاد كما هو الحال في الهلال أن الرئيس مطالب بالبطولات والجماهير لا ترضى بغير ذلك ولا ترضى بالخسائر وأعتقد ان المطلوب في رئيس نادي الاتحاد القادم أن يكون قويا وشجاعا ويتحلى بالصبر.

* كيف ترى الوضع الفني لفريق كرة القدم بنادي الاتحاد مع المدرب كالديرون؟

كالديرون مدرب إعداد ولا يملك الخبرة الفنية التي تؤهله للإشراف على الفريق في دوري طويل.. وسبق أن كتبت ذلك عندما كان الاتحاد يتصدر بفارق 6 نقاط ولكن في الفترة الحالية أن ضد تغيير المدرب، فالوقت غير مناسب إطلاقا.

* من تتوقع أن يحصل على الدوري الاتحاد أو الهلال؟ بصراحة يبدو أن الدوري صعب للغاية كما هو حاله في الموسم الماضي.. وأتوقع أن تحسم البطولة في آخر يوم لها يوم مباراة الهلال والاتحاد في آخر جولة في الدوري.

* ماذا تقول لهؤلاء :

* منصور البلوي : اتحادي يعشق ناديه.. وحتى لو اختلفت معه فهو الآن صانع القرار بالنادي.

* جمال أبو عمارة : صديق عزيز وغال.. يعمل بكل جد ويفتقد للمادة وبدون مادة لا ينجح أي رئيس لنادي الاتحاد النادي الكبير الذي يحتاج للسيولة.

* عادل عصام الدين : أستاذنا ومعلمنا ونجاحاته قادته ليكون في مركز مرموق من خلال إدارة القناة الرياضية السعودية وشهادتي فيه مجروحة.

* محمد البكر : إعلامي مميز ومعلق رائع.. نجاحاته قادته ليتبوأ منصبا قياديا في جريدة اليوم من خلال منصب نائب رئيس التحرير.

* محمد العبدي : أنا من أضاف اسمه لأنه يستحق أن أتحدث عنه وأنصفه فهو أستاذ قدير وصحافي لامع وهو مدرسة بحد ذاته وله صولات وجولات لايمكن أن تحجب بغربال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد