Al Jazirah NewsPaper Monday  16/02/2009 G Issue 13290
الأثنين 21 صفر 1430   العدد  13290
تركي الفيصل يبرز أهداف المفوضية العالمية للحد من الانتشار النووي

 

واشنطن - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل أن الحد من انتشار الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط يأتي في مقدمة المقترحات التي قدمت للمفوضية ضمن نشاطاتها العالمية باعتبار أن الحد من انتشار الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط يمثل المرحلة الأولى نحو الحد من انتشارها على النطاق العالمي وتوفير الأمن والسلام لشعوب المنطقة، إضافة إلى تطبيق المعايير الدولية المناسبة للحوافز والعقوبات المؤدية إلى تحقيق هذا الهدف وإشاعة جو الثقة المتبادلة لحماية مستقبل شعوب المنطقة من مخاطر انتشار الأسلحة النووية.

وبين سموه تطابق الأهداف السلمية والحضارية لسياسات المملكة العربية السعودية مع جميع الجهود الدولية الرامية لتحقيق الأمن والسلام على النطاقين الإقليمي والعالمي وتفادي مخاطر انتشار الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء السعودية خلال اجتماع المفوضية الذي عقد في واشنطن أمس الأول بمشاركة أعضاء المفوضية الذين يمثلون نخبة من الشخصيات العالمية وبرئاسة كل من وزير الخارجية الاسترالي السابق غاريث إيفانز ووزيرة الخارجية اليابانية السابقة يوريكو كاواقوشي.

وأبرز سموه أهمية الأهداف التي تعمل لتحقيقها المفوضية العالمية للحد من الانتشار النووي ونزع السلاح مبينا الآثار الإيجابية لهذه الأهداف لتحقيق الأمن والسلام على النطاقين العالمي والإقليمي عن طريق الحد من انتشار الأسلحة النووية وبناء الثقة والأمن المشترك بين دول العالم.

وكان رئيسا المفوضية قد اجتمعا أمس الأول مع نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن ومستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيمس جونز.

تجدر الإشارة إلى أن عضوية المفوضية تضم كلا من صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل والرئيس المكسيكي السابق أرنستو نريديو ووزير الدفاع الأمريكي السابق ويليام بيري ورئيس الأركان الباكستاني السابق جهانجير كرامات وعضو مجلس الدوما الروسي السابق أليكسي أرباتوف ضمن أعضاء المفوضية الآخرين من بريطانيا وألمانيا وفرنسا والنرويج والصين والهند وجنوب إفريقيا باعتبارهم أعضاء في هذه المفوضية العالمية غير الحكومية.

وقد رحب المجتمعون خلال اجتماعهم مع نائب الرئيس الأمريكي بمساندة الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لأهداف الحد من انتشار الأسلحة النووية والسعي لتحقيق النتائج الإيجابية لهذه الأهداف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد