Al Jazirah NewsPaper Monday  16/02/2009 G Issue 13290
الأثنين 21 صفر 1430   العدد  13290
خبراء عالميون يبحثون مشاريع خطوط الأنابيب بجامعة الملك فهد

 

الدمام - حسين بالحارث:

تنظم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتعاون خلال الفترة 10 إلى 12 من ربيع الآخر القادم ندوة هندسة وإدارة مشاريع خطوط الأنابيب تحت رعاية مدير الجامعة د.خالد بن صالح السلطان وبمشاركة عدد كبير من الخبراء والمختصين من داخل المملكة وخارجها.

وتناقش الندوة مجموعة من العناوين المهمة في مجال هندسة وإدارة مشاريع خطوط الانابيب مثل تقنية إنشاء خطوط الأنابيب, تقنية تأهيل وصيانة خطوط الانابيب, إدارة المشاريع الإنشائية, التقنيات الحديثة في أنابيب النفط والغاز إضافةً إلى عدد من المواضيع الحيوية.

كما يتضمن برنامج الندوة ورشة عمل ومعرض يعرض أحدث التقنيات والتطبيقات في مختلف جوانب هذا الحقل الحيوي.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للندوة د.علي شاش ان الندوة تستمد أهميتها من أن هناك عدداً كبيراً من مشاريع الانابيب القائمة إضافة لعدد من المشاريع الضخمة قيد الإنشاء وقد خصصت الدولة مصروفات كبيرة تتعلق بالبنية التحتية لصناعة النفط والغاز وتأتي الأنابيب كأحد مكونات البنية التحتية لهذه الصناعة إضافة لدخولها في مشاريع أخرى كنقل المياه واحتواء تمديدات الكهرباء والاتصالات.

وأضاف أن الورشة تهدف إلى رفع كفاءة إدارات هذه المشاريع وتوفير حلول تقنية لعدد من المشاكل باتباع أحدث التقنيات والأدوات المكتشفة كما تستعرض الورشة وتقيم الخبرة الطويلة للمملكة في مشاريع الأنابيب بكافة استخداماتها.

وقال د.شاش: إن الانابيب تتعرض لضغط وعوامل أخرى كثيرة وصيانتها بالطرق التقليدية عملية صعبة ومكلفة لأنها تحتاج لحفر وتفكيك للبحث عن الخلل ولكن ظهرت مؤخراً تقنيات حديثة تسهل عمليات الصيانة دون اللجوء للحفر وستعمل الورشة على مناقشة هذه الاساليب والاستفادة من تجارب دولية عديدة تستخدم تقنيات مختلفة.

وأضاف أن الندوة تستضيف خبراء من الولايات المتحدة وأوروبا والهند والجزائر بالإضافة لمتخصصين محليين تم اختيارهم بناءً على اسهاماتهم العديدة في هذا المجال.

وقال د. شاش إن برنامج الندوة يتضمن عشر محاضرات مقسمة على أربع جلسات وتستضيف الندوة أربعة متحدثين رئيسيين إضافة لعدد من المحاضرين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد