Al Jazirah NewsPaper Monday  16/02/2009 G Issue 13290
الأثنين 21 صفر 1430   العدد  13290
مستعجل
لاجديد في عالم الطب
عبد الرحمن بن سعد السماري

 

انشغل الطب والأطباء وكثر العيادات والأبحاث الطبية بعمليات التجميل وتحسين البشرة وزراعة الشعر وزراعة الأسنان وتجديدها على حساب أمور مهمة وضرورية وخطيرة.

** اليوم.. تتابع أخبار الابتكارات والأبحاث الطبية وكذا العمليات الجراحية في ميادين التجميل وتعديل بعض ملامح الوجه وتفنن الأطباء في ذلك.. حتى أن بعضهم (النساء بالطبع) تخضع لأكثر من عملية جراحية.. بحيث يتغير شكلها تماماً تماماً.. وهذا كله.. من نتاج الطب الحديث.

** الطب.. أمامه اليوم تحديات كبيرة.. أمامه السرطان.. وأمامه الإيدز.. وأمامه التهابات الكبد وضغط الدم والسكري وغيرها.. وأمامه أمراض أخرى مزمنة خطيرة.. عجز عن إيجاد حل أو علاج لها.

** الطب في السابق.. نجح في علاج أمراض خطيرة.. فتكت بالبشرية فأوجد العلاج والتطعيم اللازم لها.. مثل الكوليرا والجدري والسل والحصبة والشلل وأمراض أخرى خطيرة.. نجح الطب قبل (عقود) أقول (عقود) في وقف زحف هذه الأمراض.. ونجح في علاجها أيضاً.. وهذا كله بفضل الله أولاً وأخيراً.. فله الفضل وله الحمد والمنة.. ونشكره على ما أنعم به علينا.

** نجح الطب بتوفيق الله في علاج هذه الأمراض التي كانت تفتك بالبشر وتقتل القرية كاملة.. وكان الشخص يولد له (12) و(15) مولوداً ويموتون كلهم.. ويعيش طوال حياته بدون أولاد.. بل ربما تزوج مرات ومرات ومات كل أولاده.

** اليوم.. الطب يعيش على نجاحات وإنجازات الماضي..

** يعيش على ابتكارات واختراعات الماضي.. يعيش عالة على منجزات عمرها عقود.

** في السابق.. ابتكرت أدوية مثل البنسلين والاسبرين.. واليوم.. لم نسمع عن دواء جديد بحجم نجاح وأهمية هذه الأدوية.

** منذ أكثر من أربعة عقود.. لم نسمع عن الطب أنه نجح في علاج أو إيقاف مرض مزمن بحجم الكوليرا والسل والجدري وضغط الدم والسكري وما شاكله من الأمراض التي أوقفت.

** الطب اليوم أمام تحدي السرطان والالتهابات الفيروسية بكل أصنافها ومع ذلك.. لم يقدم لها أي شيء سوى المزيد من المسكنات فقط.

** لم نسمع عن علاج قوي ومتفوق للسرطان أو لالتهاب الكبد بكل أصنافه.. أو أن الطب ابتكر علاجاً أو لقاحاً ضد هذا المرض أو ذاك.

** الابتكارات التي تعلن اليوم.. كلها بسيطة.

** تقرأ المجلات الطبية والصفحات الطبية ونتابع الجديد في عالم الطب.. فلا نجد شيئاً ذا بال يستحق المتابعة.

** الطب.. ربما نجح اليوم في التشخيص ربما تكون أجهزة التشخيص أفضل من ذي قبل.. كما أن هناك تقدما في العمليات الجراحية.. ولكن الطب لم يقدم علاجاً أو لقاحاً لمرض خطير أو مزمن.

** الطب.. نجح في زراعة الشعر.. وزراعة الأسنان.. ونجح في ابتكار مهيجات جنسية.. ونجح في علاج الفشل الجنسي.. وكل هذه الأمور غير مهمة.. لكنه عجز عن أمور أهم وأهم.. وهي تلك الأمراض المزمنة التي أهلكت البشرية.

** كمٌ هائل من البشر يموتون بالسرطان وآخرون يموتون بتليف الكبد.. نتيجة فيروسات الكبد المختلفة وآخرون يموتون بالضغط.. وآخرون أهلكهم السكري.. ومع ذلك.. فالطب لم يقدم لهذه الأمراض أي شيء.

** هل هذا صحيح أيها الأطباء؟! أم أن لكم رأيا آخر؟!

** القضية قضيتكم.. وأنتم أدرى بالجديد في هذا العالم المتخصص وأدرى بالجديد فيه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد