Al Jazirah NewsPaper Monday  16/02/2009 G Issue 13290
الأثنين 21 صفر 1430   العدد  13290
من القلب
مونديال 2014 .. ليس ببعيد!!
صالح رضا

 

هناك في حياة الأندية الكبيرة والمنتخبات العريقة أوقات من عدم التوفيق تمر بها قد تطول إلى عشرات السنين فيخبو وهجها ولا تتأهل للبطولات وإذا تأهلت لا تحقق شيئا مذكورا، ولا يحتاج الأمر لجهد كبير لمعرفة ذلك الإخفاق الذي يلازم تلك الأندية والمنتخبات ومع ذلك لا ينكسر الأمل بداخلهم، فهم يعملون في تلك الأندية وتلك المنتخبات بجهد وصبر لا يثنيه أو يزعزعه شيء قط ورغم ذلك يجانبهم التوفيق.. علما بأنني أتكلم هنا عن أندية مثل ليفربول ومنتخبات مثل الانجليزي العريق وغيرهما الكثير من الأندية والمنتخبات.

والمنتخب السعودي هو من تلك المنتخبات الكبيرة بعد أن تزعم آسيا وأضحى الرقم الصعب بين منتخباتها، فلو لم يقدر الله له التأهل لمونديال 2010 فليس ذلك هو نهاية الكون، بل سنكون أفضل حالا عند بدء تصفيات مونديال 2014 لأن هناك من يعمل ومن يسهر ويواصل النهار بالليل لرفعة المنتخب السعودي وكلامي هذا هو تحصيل حاصل ولكنه حقيقة لا مراء فيها أتت مع سياق الموضوع.

هذا وليس ما كتبته أعلاه مدعاة إلى اليأس والخنوع والتخاذل بل هو لأخذ مساحة من الطمأنينة والاطمئنان لعمل صحيح ومدروس بتأنٍ بعيدا عن الانفعال والضغوط الإعلامية.. وسأبعد هنا عن النقد الفني فالأمور واضحة ولا تحتاج لكثير من التبصر ليعود المنتخب السعودي بإذن الله إلى كامل عنفوانه ويتأهل إلى مونديال 2010.. وسنحارب بشرف للوصول إليه وإذا لم يكتب الله لنا التأهل فليس ذلك نهاية الكون.

الإمبراطور والبطولة الآسيوية

بين الاتحاد السعودي لكرة اليد والنادي الأهلي السعودي عمل جاد ومضن ومتعب لا يستطيع القيام به سوى رجال نذروا أنفسهم لخدمة وطنهم من خلال الرياضة.

فالأهلي يستضيف البطولة الآسيوية بعدد خمسة عشر ناديا آسيويا تكفل بهم الإمبراطور الأهلاوي بقضهم وقضيضهم فضلا عن اللجان والحكام وغيرهم، فاندمج رجال الاتحاد السعودي لكرة اليد برئاسة الدكتور سلمان بن محمد السديري برجال الأهلي برئاسة الأستاذ عبدالعزيز بن محمد العنقري لتكون المخرجات لائقة بهاتين المؤسستين الرياضيتين، واللتان تعملان بكل طاقاتهما لإنجاح البطولة التي نتمنى أن تنتهي سعودية.

رئيس.. مسؤول غير مسؤول!!

من أسوأ الأمور أن يكون المسؤول غير مسؤول.. بمعنى أن يكون في موقع المسؤولية وتصرفاته غير مسؤولة.. فليس هناك تقدير للمكان الذي يشغله وليس لديه تقدير لعاقبة الامور كما فعل رئيس نادي الوطني عندما هدد اتحاد الكرة بالاستقالة في حالة تأخير وقت مباراة فريقه المتذيل للترتيب مع زعيم الأندية المتصدر للترتيب يوما واحدا مع احترامي الشديد له كشخص، ونقدي له كمسؤول كان يجب ألا يصعد أمور أقل من عادية رغم تبلغه مثله مثل غيره يوم الأربعاء بتأجيل مباراة لا تقدم ولا تؤخر لناديه شيئا.. ولكن يظهر أن تصعيده لهذه الشأن هو تشويش على نادي الهلال وأيضا لأنه ليس لديه ما يخسره بعد أن تدهور الوطني على يديه، فما المشكلة أن تتأخر المباراة يوما أو يومين وهي التي ستقام في تبوك مقر النادي الوطني، فقد نجد له بعض عذر لو كانت المباراة ستقام في مقر النادي الآخر أي في الرياض ليتحجج بحجوزات الطيران مثلا، أما أن تكون المباراة في استضافته ويتأخر الضيف يوما فيهدد المضيف ويتوعد ويزبد ويربد وعذره أن تذاكر المباراة سيعاد طبعها رغم ان ذلك غير وارد.. وأيضا يتحجج بصعوبة ختم التذاكر وهذه حجة مردودة.. بل هي حجج بليدة وتدل على كسل وتكاسل وتخاذل، فختم ورقه بخاتم يغمس في المداد ثم يوضع على ورقة ليست مشكلة عويصة كما صورها وتصورها رئيس الوطني، فالتختيم في عرفه عمل شاق كأن تكون هناك معادلات كيميائية أو فيزيائية يحضر لها الخبراء والعلماء في المعامل لسنوات ويجري التثبت من نجاحها وفق منهجية متناهية الدقة!!..

كنت أتمنى على رئيس نادي الوطني ان يتخذ من رئيس نادي الرائد قدوة له في تقدير ظروف اللاعبين المنتمين للمنتخب حتى ولو بصورة إنسانية بحته ولا نقول وطنية التي استهلكت خلال هذين اليومين بطريقة فجة.. كما فعل رئيس نادي الرائد فقد قدر لفريق الاتحاد إرهاق لاعبيه الملتحقين بالمنتخب ولم يتحجج بحجوزات الطيران أو اذونات العاملين أو غيرها رغم أنه سينتقل إلى جده وفيها عناء ومشقة لا تقارن بالنادي المستضيف.. ولكن الأمر واضح وصارخ وهو رغبة منه للتشويش على الهلال خدمة لإطراف أخرى.

لقناتنا العزيزة..!!

أن تستمر برامج رياضية محلية إلى الساعة الثانية من فجر اليوم التالي تقضى في هرج ومرج.. لهي بذلك تخالف أبجديات التربية الرياضة المسؤولة.. وهدم لقيمها الصحية ولسلوكياتها العامة.. فهي تغرس سلوكيات خاطئة لدى النشء.. وسهر غير مبرر لدى الكبار.. رغم ان هن اك عمل مضني يقوم به التربويون في وزارة التربية والتعليم لغرس قيم السلوكيات الصحيحة ومنها النوم المبكر والنهوض المبدر.. لتأتي قناة رياضية رسمية تستحوذ على اهتمام النشء لارتباطها بالرياضة لتنسف كل تلك القيم.. فهو أمر يجب إعادة النظر فيه مع كامل الاحترام لكل الاجتهادات التي تقوم عليها إدارة البرامج في القناة الرياضية.. وارحموا ناشئة الأمة يرحمكم الله.

نبضات!!

* الأهلاويون يؤكدون أن النادي المدلل الوحيد هو نادي الاتحاد وذلك بناء على المجاملات التي يلقاها نادي الاتحاد والتسهيلات الكثيرة التي تقدم له تحكيميا وإداريا وإعلاميا.. والغض عن سلبيات منسوبيه كما حصل في موضوع (كيتا) والتطنيش عن تصرفاته حتى حصلت كارثة لا تنسى وهناك الكثير مثل تمرير تقرير ديمبا وغيرها الكثير، فيؤكد الأهلاويون على أنه النادي المدلل الأول.

* الهلاليون من جهتهم يؤكدون ان النادي المدلل هو النصر ولا غيره، والشواهد كثيرة مثل ضربات البلنتيات التي صاحبت النصر لموسمين حتى أتقن النصراويون السباحة تجاه نقاط البلنتيات في جل مبارياتهم وأيضا هناك القرار الأخير الذي اتخذ بعد مرور أكثر من عشرة أيام بنقل مباراة النصر إلى ملعب الفيحاء ثم عدل القرار وبقيت المباراة في الرياض، بينما صدر نقل مباراة الهلال إلى جده في نفس الليلة التي طبقت فيها مؤامرة سخيفة على الهلال.. بينما النصر مشيول مكفول في كل أموره لذا يعتبره الهلاليون النادي المدلل!!

والعبد الفقير إلى الله يعتبر كلا الأصفرين مدللا والذي يقول غير ذلك فإنما يضحك على نفسه فقط.. فليس هناك عاقل إلا ويعرف أن الأصفرين مدللان إلى درجة التشبع من الدلال والدلع!

نبيضة: وداعا للاعب الكبير والمخلص وصاحب الكرزما والحضور البدني والذهني المقاتل (هاريسون) فقد أستبدلوك بمن هم دونك بكثير.. وكثيرا جدا.. والله المستعان على ما يفعلون!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد