Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
محاكمة 8 بريطانيين بتهمة التورط في مخطط لتفجير سبع طائرات

 

لندن - رويترز

أبلغ الادعاء محكمة في لندن أمس الثلاثاء أن مجموعة من الإسلاميين البريطانيين خططوا لقتل اناس (على نطاق غير مسبوق تقريباً) بتفجير طائرات عبر المحيط الأطلسي باستخدام قنابل مخبأة في عبوات مشروبات غازية.

وقيل لمحكمة ولويتش: إن الرجال الثمانية الذين يشكلون المجموعة كانوا حين ألقي القبض عليهم جاهزين تقريبا لتنفيذ خطتهم لإسقاط 7 طائرات في وقت متزامن أثناء طيرانها من لندن إلى الولايات المتحدة.

وأبلغت هيئة المحلفين بأنهم كانوا يستهدفون سبع رحلات جوية لشركات أمريكان ايرلاينز ويونايتد ايرلاينز واير كندا كانت متوجهة إلى شيكاجو ونيويورك وواشنطن ومونتريال وتورنتو وسان فرانسيسكو .

وكانت الطائرات اما من طراز بوينج 777 أو 767 أو 763 القادر على حمل ما بين 241 و285 شخصا من المسافرين وأفراد الطاقم .

وقال المدعي رأيت: إن المؤامرة كانت موجهة من باكستان بينما كان عبد الله أحمد علي زعيم الخلية في بريطانيا . وأضاف ان بعض الماثلين أمام المحاكمة كانوا منفذين لهم يقين المتعصبين وكانوا سينفذون الهجمات الانتحارية.

وأبلغت المحكمة ان الشرطة عثرت على اشرطة (فيديو للشهادة) سجلها ستة من الرجال كانوا يقفون امام راية سوداء عليها كتابات عربية.

والبريطانيون الثمانية الماثلون أمام المحكمة هم علي (28 عاما) وأسد سروار (28 عاما) وتنوير حسين (27 عاما) ودونالد دوجلاس ستيوارت وأيت (22 عاما) وابراهيم سافانت (28 عاما) وعرفات خان (27 عاما) ووحيد زمان (24 عاما) وعمر إسلام (30 عاما). واعتقل المشتبه بهم في أغسطس آب 2006 أي بعد ما يزيد قليلاً على عام من قيام أربعة شبان اسلاميين بريطانيين بقتل 52 راكباً في هجمات انتحارية استهدفت شبكة النقل في لندن.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد