Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
تمَّ تنفيذها في مزرعة شمال الطائف
تجربة وهمية لكيفية التعامل مع إنفلونزا الطيور

 

الطائف - عليان آل سعدان:

افترضت تجربة وهمية إصابة عدد من العمال في مزرعة كبيرة للدواجن في ضاحية بشمال الطائف للإصابة بمرض إنفلونزا الطيور، ووفقاً للتجربة فقد تمَّ نقلهم على الفور بواسطة سيارات الهلال الأحمر السعودي إلى أقرب مستشفى بالمنطقة لمتابعة حالتهم الصحية وإنقاذهم من المرض.

ونفذت التجربة وزارة الزراعة والصحة والبلدية في محافظة الطائف صباح أمس بمزرعة القاضي للدواجن بمنطقة العرفاء على طريق الرياض شمال الطائف.. وقد نفذت التجربة، التي تُعد الأولى من نوعها، في إطار الاستعدادات والجهود لمواجهة أي حوادث طارئة في الأمراض التي تتعرض لها أنواع الطيور، بما فيها مرض إنفلونزا الطيور.

وخلال التجربة تمَّ أولاً عزل حظيرة الدواجن (المصابة) وعزل الطيور المصابة بالحظيرة عن بقية الطيور بطريقة علمية حديثة ومتطورة، ونقلها إلى موقع عزل، ثم الشروع في استخدام الطرق العلمية الحديثة للقضاء على المرض وحصره في الطيور المصابة والتخلص منها بطرق علمية بدفنها دون انتقال العدوى للفرق المختصة.

ووضعت الفرق التي نفذت التجربة الافتراضية الأولى لمرض إنفلونزا الطيور أربع توصيات: الأولى: وضع تفاصيل عن المستلزمات التي يلزم تأمينها من الجهات المشاركة في التجربة عند وقوع مثل هذه الحوادث.

ثانياً: مناقشة السلبيات التي تواجه بعض الفرق المباشرة لمثل هذه الحوادث وإيجاد الحلول اللازمة.

ثالثاً: مناقشة إمكانية تزويد الجهات المشاركة بإحداثيات مواقع المزارع ومناطق تواجدها حيت يمكن الاستدلال عليها بأسرع وقت ممكن ومدى الاستفادة من هذه المعلومات من قبل الجهات المشاركة.

رابعاً: وضع طريقة واضحة ومفهومة للمشاركين عن طريق التبليغ للعمل بصورة موحدة.. وقد حضر التجربة عدد من المسئولين في الجهات المشاركة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد