Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/02/2009 G Issue 13292
الاربعاء 23 صفر 1430   العدد  13292
تدرس مسؤولية القاضي في التحقق من رؤية الهلال
قضاة وفلكيون في الدورة الشرعية الفلكية الأولى

 

جدة- منى الشريف

تنظم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدورة الشرعية الفلكية الأولى خلال الفترة من 10-13 ربيع الأول المقبل. وأوضح وكيل الجامعة رئيس اللجنة الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري أن الدورة تستهدف إيضاح الرؤية الشرعية والعلمية لرؤية الهلال، وتزويد الفئة المستهدفة وهم القضاة والفلكيون بالمهام الأساسية الشرعية والفلكية المتعلقة برؤية الهلال، وتوضيح الأهمية العلمية للناحية الفلكية في تحديد الرؤية الشرعية للهلال، وتزويد القضاة بالجوانب الشرعية المتعلقة برصد الأهلة، على أن تكون مدة الدورة أسبوعاً واحداً فقط من السبت إلى الثلاثاء بواقع أربع ساعات في اليوم. وبيّن الدكتور الشثري أنه ستتم مخاطبة كل من وزارة العدل ومدينة الملك عبدالعزيز لترشيح من تراه لهذه الدورة.

من جانبه أوضح وكيل الجامعة لخدمة المجتمع وتقنية المعلومات أمين اللجنة الدكتور أحمد الدريويش أن الجامعة شكلت عدداً من اللجان من أجل إظهار الدورة بالمستوى اللائق.

وتشمل الدورة ثمانية موضوعات هي: المدخل لدراسة علم الفلك، مسؤولية القاضي في التحقق من رؤية الهلال، مفهوم الحساب الفلكي من الناحيتين الشرعية والفلكية، آراء الفقهاء الفلكية ودراساتها وبخاصة آراء شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في هذا المجال، أي الإرث التاريخي لدى علماء الإسلام (ابن تيمية نموذجاً)، السياسة الشرعية وعلاقتها برؤية الهلال، مع ذكر الأدلة النقلية والعقلية على ذلك، الشهادة في رؤية الهلال: التعريف، الشروط، الضوابط، المراصد الفلكية الحديثة، وعلاقتها برؤية الهلال من الناحيتين الشرعية والفلكية، رؤية الهلال -دراسة نظرية تطبيقية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد